البحث المتقدم
     

واقع استخدام مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس التربية الفنية من وجهة نظر مدرسي المرحلة الثانوية بالعراق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 110907
المؤلف إبراهيم، ليلى حسني. المناهج وطرق تدريس، قسم علوم التربية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان
المؤلف الاضافي عباس، صادق كاظم. قسم علوم التربية الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
إمام، إيمان أحمد حمدي. قسم تكنولوجيا التعليم الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
الصفحات ص ص. 233-255
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 23، يوليو 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القرائية الحاسوبية  -  مهارات التفكير  -  القرن الحادي والعشرون  -  التربية الفنية  -  معلمو المدارس الثانوية  -  طرائق التدريس  -  العراق
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن أهمية هذه الدراسة في مساعدة مدرسي التربية الفنية على إيجاد البيئة التعليمية المناسبة، وما يتوافق مع استخدام مهارات القرن الحادي والعشرين، بالإضافة إلى تعريف مدرسي التربية الفنية بواقع وأساليب مهارات القرن الحادي والعشرين وكيفية استخدام تلك المهارات والاستفادة منها في تطوير العملية التعليمية بما يتلاءم والمناهج الدراسية. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام مدرسي التربية الفنية في المرحلة الثانوية في العراق مهارات القرن الحادي والعشرين (مهارات الاتصال الشفوي والتحريري-التفكير الناقد- حل المشكلات- الاتصال الفعال- المتعة والإبهار). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، في حين تكونت العينة من 82 مدرساً ومدرسة التربية الفنية للمرحلة الثانوية في محافظة بابل/العراق بالطريقة العشوائية، بواقع 41 مدرساً و41 مدرسة. استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لتحديد درجة استخدام مدرسي ومدرسات التربية الفنية في المرحلة الثانوية بالعراق لمهارات القرن الحادي والعشرين. تمّ التوصل إلى أن مدرسي التربية الفنية في المرحلة الثانوية في جانب الاستخدام ينوعون في مهارات تدريسهم، وأنهم يستخدمون مهارة الاتصال الفعال، والبيان العملي بدرجة كبيرة، كما أنهم يمزجون بين الطرق التقليدية، وبين إحدى مهارات القرن الحادي والعشرين في تنفيذ الدروس، في حين تستخدم طريقة الإلقاء والمحاضرة، ومهارة المتعة والإبهار، ومهارة التفكير الناقد، ومهارة حل المشكلات بدرجة متوسطة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، ليلى حسني.. (2014). واقع استخدام مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس التربية الفنية من وجهة نظر مدرسي المرحلة الثانوية بالعراق . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 23، يوليو 2014. ص ص. 233-255 تم استرجاعه من search.shamaa.org .