البحث المتقدم
     

برنامج حاسوبي قائم على التسريع الأكاديمي في تنمية مهارات الحاسب وكفاءة التعلم لدى الطلبة المتفوقين في الجمهورية اليمنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 110888
المؤلف محمد، مصطفى عبد السميع. المناهج وطرق التدريس، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي العزعزي، أروى أحمد عبد الله. دكتوراه، قسم تكنولوجيا التعليم، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
سويدان، أمل عبد الفتاح. تكنولوجيا التعليم، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
عزمي، نبيل جاد. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان.
الصفحات ص ص. 321-353
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 22، ج. 1، أبريل 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  الفعالية التربوية  -  التحصيل الدراسي  -  اليمن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحاول الدراسة الحالية تعرّف على مدى تأثير برنامج التسريع الأكاديمي المصمم وفق النظرية التوسعية على الذين تعرضوا له ومقارنة النتائج مع طلاب المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج وقياس كفاءة تعلمهم للبرنامج، في مدرسة ثانوية جمال عبد الناصر للمتفوقين، وبذلك فإن هذه الدراسة تسهم في دعم برامج المتفوقين مما يؤدي إلى تفعيل تعليم المتفوقين وتحدي قدراتهم وتلبية احتياجاتهم. تكونت عينة الدراسة من 50 طالبا من الطلبة المتفوقين من الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2013-2014 الفصل الدراسي الثاني. إعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي وذلك من خلال تطبيق عدّة أدوات مثل اختبار تحصيلي، بطاقات ملاحظة لقياس الأداء المهاري للطلبة إذ تكونت العينة من 50 طالبا موزعين على مجموعتين (تجريبية- ضابطة)، بهدف معرفة أثر المتغير المستقل (البرنامج المقترح) على المتغيرات التابعة (التحصيل المعرفي، الأداء المهاري، كفاءة التعلم)، والمقارنة بين المجموعتين. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك فرقا ذا دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمستوى التحصيل والأداء المهاري بين مجموعة الطلبة المتفوقين الذين تعرضوا لبرنامج التسريع عن طريق ضغط المنهج، ومجموعة الطلبة المتفوقين الذين درسوا بالطريقة التقليدية وقد كانت جميع الفروق لصالح الطلبة المتفوقين الذين تعرضوا لبرنامج التسريع. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، مصطفى عبد السميع.. (2014). برنامج حاسوبي قائم على التسريع الأكاديمي في تنمية مهارات الحاسب وكفاءة التعلم لدى الطلبة المتفوقين في الجمهورية اليمنية . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 22، ج. 1، أبريل 2014. ص ص. 321-353 تم استرجاعه من search.shamaa.org .