البحث المتقدم
     

فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 110886
المؤلف عزمي، نبيل جاد. قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان
المؤلف الاضافي إسماعيل، عبد الرؤوف محمد محمد. قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي.
مبارز، منال عبد العال. تكنولوجيا التعليم، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 235-279
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 22، ج. 1، أبريل 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  الذكاء  -  حل المشكلات  -  الحواسيب  -  الطلاب الجامعيون  -  الصيانة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تبلورت مشكلة هذه الدراسة في وجود قصور في بعض مهارات التعامل مع مشكلات صيانة شبكات الحاسب وبرمجتها والتغلب على المشكلات التي تواجه المتعلمين، مما يؤثر بشكل أو بآخر على أدائهم العملي، لذا تسعى هذه الدراسة إلى محاولة تجريب بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب. من هنا هدفت هذه الدراسة إلى: 1) بناء قائمة بمشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. 2) إعداد بيئة تعلم إلكترونية تفاعلية ذكية لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب. 3) معرفة مدى فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية الذكية في حل مشكلات صيانة شبكات الحاسب في الجانب المعرفي والأدائي. إستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال استخدام اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي في مفاهيم حل مشكلات صيانة شبكات الحاسب، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لحل هذه المشكلات. طبقت أدوات الدراسة على عينة من 30 طالبا من الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية قبليا وبعديا في درجات القياس البعدي لكل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، مما يدّل على فاعلية استخدام بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الذكاء الاصطناعي في زيادة تحصيل المفاهيم في حل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عزمي، نبيل جاد.. (2014). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 22، ج. 1، أبريل 2014. ص ص. 235-279 تم استرجاعه من search.shamaa.org .