البحث المتقدم
     

المشكلات التي تواجه معلمي المرحلة الثانوية في استخدام الحاسوب في العملية التعليمية في الاردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 110810
المؤلف الجعارات، كفاح عطا الله.
المؤلف الاضافي عثمان، صلام محمد الأمين. مشرف رسالة.
الصفحات 145 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. تكنولوجيا التعليم. جامعة الزعيم الأزهري. كلية التربية. 2013. الخرطوم. السودان. 1432. T: 249155116343. library@aau.edu.sd. http://aau.edu.sd
الواصفات المشكلات التربوية  -  معلمو المدارس الثانوية  -  الوسائل السمعية البصرية  -  الحواسيب  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
تناولت الدراسة المشكلات التي تواجه معلمي المرحلة الثانوية باستخدام الحاسوب في العملية التعليمية في الأردن. برزت مشكلة الدراسة في محاولتها تحليل تأثير الحاسوب على أداء المعلمين في المدارس الثانوية في مديرية تربية الأغوار وقياس الدوافع والمتغيرات التي ستؤثر على استخدام المعلمين للحاسوب كوسيلة حديثة في التعليم وبخاصة في المحلة الثانوية. تمثلت أهمية الدراسة في كونها من الدراسات المهمة في مجالات الإدارة التربوية، سلطت الضوء على إعداد برامج تدريب للمعلمين من قبل المسؤولين التربويين في مجال استخدام الحاسوب في التدريس وعدم وجود دراسة حسب علم الباحث تناول هذا الموضوع بالاستقصاء. هدفت الدراسة إلى تحليل تأثير استخدام الحاسوب على أداء المعلمين في المدارس الثانوية في مديرية تربية الأغوار الجنوبية من جهة نظرهم وبيان مجالات استخدام الحاسوب. إتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها أن هنالك تأثيرا إيجابيا لاستخدام الحاسوب في العملية التعليمية التي يقوم بها معلمي المدارس الثانوية في مديرية تربية الأغوار، وجد أن نسبة معلمي المدارس الثانوية في مديرية تربية الأغوار الذين يستخدمون الحاسوب في التعليم نسبة عالية جدا وأن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين أداء معلمي المدارس الثانوية في مديرية تربية الأغوار في استخدامهم الحاسوب تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، حيث يؤثر المؤهل العلمي والخبرة في استخدام الحاسوب بالمديرية، بالرغم من توافر الأجهزة والمعدات بمديرية الأغوار إلا أنه توجد مشاكل تواجه معلمي منطقة الأغوار الجنوبية في استخدام الحاسوب في التعليم مثل ضعف البرمجيات الخاصة بمنهج المدارس الثانوية، من خلال إجابات المستجوبين وجد أن المعلمين يمتلكون القدرة على استخدام الحاسوب في التعليم، وأن استخدام الحاسوب سوف يكون عاملا مؤثرا ورئيسا في زيادة قدراتهم على أداء العملية التدريسية بشكل أفضل وبلورة اتجاهات إيجابية لديهم نحو استخدام الحاسوب. (الملخص المنشور)
The study has focused upon the problems confronted by teachers of higher secondary schools in the use of computer in the teaching process in Jordan. The case study appeared in the attempts to analyze the impact of computer on the performance of teachers in higher schools in the province of education of alagwar, to measure motivation and variables which affect the use of teachers to computer as a learning medium of modern nature, especially in the higher secondary schools. The vitality of the study springs from the fact that, it is related to the field of educational management, it highlighted the importance of training programs in computer for teachers in the field of using computer in the teaching process, to be prepared by those in charge of education, and for the lack of such reference studies, according to the researcher, he used interviews for data collection. The study aimed to analyze the impact of using computer on the performance of teachers of higher schools in southern area of education of alagwar, in the teachers’ point of view, and to clarify fields of computer usage. The study followed the descriptive analytic method. It came out with a number of results, the most vital of them is that a positive impact of computer usage in the educational process, exists in the province of education of Alagwar which strikes high rates in computer usage in education, there are differences ,that make statistic indication, in performance and , refers to variables of sex , experience and academic qualification , despite the availability of devices an apparatus in southern Alagwar, but there are difficulties in using computer in education such as weakness of software related to higher schools curriculum , from the answers of respondents it is proved that teachers have the skills to use computer in education and that teachers use of computer will have the rank of a major factor and come prior in maximizing their ability in teaching better and revive positive orientations in them , toward computer. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجعارات، كفاح عطا الله. (2013). المشكلات التي تواجه معلمي المرحلة الثانوية في استخدام الحاسوب في العملية التعليمية في الاردن (ماجستير). جامعة الزعيم الأزهري. كلية التربية، الخرطوم. تم استرجاعه من search.shamaa.org .