البحث المتقدم
     

دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 110800
المؤلف زقاوة، أحمد.
الصفحات ص ص. 51-68
ملاحظة عامة محكمة
المصدر مجلة أماراباك. مج. 6، ع. 17، 2015
الناشر تكساس: مجلة أماراباك، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المدرسة  -  التربية على المواطنة  -  المعلمون  -  المدارس المتوسطة  -  اتجاهات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد الولايات المتحدة
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة في تربية التلميذ على قيم المواطنة من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط على ضوء متغير الجنس، الخبرة المهنية ومادة التدريس. ولتحقيق ذلك صمم الباحث أداة الاستبيان المكونة من (49) فقرة موزعة على أربعة مجالات: دور البرنامج التعليمي، دور الأستاذ، دور المناخ المدرسي ودور الأنشطة المدرسية. طبق على عينة قدرت بـــ (180) أستاذا وأستاذة من ولاية غليزان (الجزائر). وقد كشفت نتائج الدراسة أن مستوى دور المدرسة كان متوسطا في تنمية قيم المواطنة، وجاء مجال دور الأستاذ في الرتبة الأولى بمستوى مرتفع، أما المجالات الأخرى فقد كان ترتيبها على التوالي: دور المناخ المدرسي، دور البرنامج التعليمي، دور الأنشطة المدرسية وكلها جاءت بمستوى متوسط. كما أظهرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغير الجنس والخبرة المهنية ومادة التدريس. وفي ضوء ذلك ناقش الباحث هذه النتائج وطرح عددا من التوصيات والمقترحات ذات صلة بموضوع الدراسة. (ملخص المؤلف)
The purpose of this study was to investigate the schools’ role in teaching pupils the citizenship values from middle school teachers’ point of view according to gender, professional experience and the object of teaching. The researcher has developed a questionnaire consisted of 49 items, which was applied on a sample of 180 teachers (males and females) from Wilaya of Relizane (Algeria). The results revealed that the level of the school’s role was medium in the development of citizenship values. The teacher’s role was at the first rate with high level role; however the remained fields were classified as following: the school climate, the curriculum, and the school activities all of them were with an average level of role. The study also shows that there were no significant differences attributed to gender, professional experience and the object of teaching. Some recommendations were suggested. (Authors abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زقاوة، أحمد. (2015). دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط . مجلة أماراباك. مج. 6، ع. 17، 2015. ص ص. 51-68 تم استرجاعه من search.shamaa.org .