البحث المتقدم
     

الحاجة الى مراكز مصادر التعلم في المرحلة الثانوية : محلية بحري نموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 110785
المؤلف عثمان، هدى الماحي محمد.
المؤلف الاضافي خليفة، أحمد هاشم. مشرف رسالة.
متغيرات العنوان The need for learning resources centres in the secondary stage in Khartoum North Locality As a Model [Thesis / Dissertation]
الصفحات 122 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. تكنولوجيا التعليم. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية. 2013. السودان. الخرطوم. ص. ب: 407. ت: 002491837776813. ف: 00249183778639. fedu@sustech.edu. www.sustech.edu
المصدر الالكتروني صفحة الغلاف (PDF)  PDF  -  الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  المكتبات المدرسية  -  مصادر المعلومات  -  المدارس الثانوية  -  بحري (السودان : منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
تناول البحث الحاجة إلى مراكز مصادر التعلم بالمرحلة الثانوية (محلية بحري نموذجا)، ينحصر نطاق البحث في محلية بحري، ويغطي الفترة الزمنية من 2008م وحتى 2012م. حيث يعالج البحث إشكالية أساسية تتعلق بعدم وجود مراكز مصادر تعلم بالمرحلة الثانوية بمحلية بحري وحاجة المحلية لتلك المراكز، وترتب على ذلك الإجابة عن عدة تساؤلات في هذا الصدد. تنبع أهمية البحث من عدم توافر مثل هذه الدراسة في المكتبات الجامعية في السودان، وأهمية دور مراكز مصادر التعلم في تفعيل العملية التعليمية، بالإضافة إلى الحاجة الماسة في المرحلة الثانوية لمراكز مصادر التعلم، ما يؤثر ذلك على عملية التعليم والتعلم سلبا أو إيجابا بشكل يدفع كل مهتم للبحث عن تناول ذلك بالدراسة الجادة، ويأتي هذا البحث كمساهمة من الباحث في هذا الصدد. هدف البحث إلى التعرف على مراكز مصادر التعلم، والبحث في دور مراكز مصادر التعلم في المرحلة الثانوية، ومعرفة الآثار السالبة لعدم وجود مراكز مصادر التعلم على العملية التعليمية، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو المراكز في المرحلة الثانوية، وتشجيع مؤسسات التعليم العام لإنشاء مراكز مصادر تعلم، حتى ولو على مستوى المحليات. إستخدم الباحث عدة مناهج أبرزها المنهج التاريخي والوصفي ومنهج دراسة الحالة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1) مراكز مصادر التعلم لها دور هام في تفعيل عمليتي التعليم والتعلم في المرحلة الثانوية حيث تعمل على تلبية حاجات المتعلم النفسية والتعليمية، وتتمحور حول التعلم وليس التعليم، كما أنها تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. 2) تساعد في تحقيق أهداف تكنولوجيا التعليم. 3)المرحلة الثانوية في حاجة لمراكز مصادر التعلم، لتنمية قدرات المتعلم، وتنمية روح الجماعة في التعليم، وتنمية المسؤولية الفردية. ولعدم وجود مراكز مصادر التعلم آثار سالبة تتمثل في التقيد بالأساليب التقليدية في التدريس، وعدم الاستفادة من الوسائل الحديثة في التعلم، وعدم تطوير مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم. (ملخص المؤلف)
This research has dealt with the need for learning sources concerning the secondary stage (Khartoum North locality as an example). The research covers the period of time starting from 2008 up to 2012. It treats a basic problem that is the lack of learning sources in the secondary stage in Khartoum North locality which is bad need for such sources. The importance of this research is that it indicates the lack of studies in the university libraries in Sudan and it assures the necessity for providing learning sources because of their efficient role in supporting learning process in addition to the total necessity for such sources in the secondary stage, a thing that affects the learning process negatively or positively and motivates researchers to deal seriously with such studies. This research is a contribution to assure the great role learning sources have in learning process in the secondary stage and the knowledge of the negative effects resulting from such lack upon the learning process. The research also seeks for developing positive attitudes towards providing learning sources in the secondary stage and encouraging educational institutions to establish learning sources centers even on the level of localities. The researcher followed various methods in conducting this study such as the historical, descriptive and case-study methods. One of the most important results is that learning sources have a great role in facilitating both processes of teaching and learning in the secondary stage where they satisfy the learner’s psychological and educational needs and care for the education technology. The secondary stage is really in bad need for learning sources centers to develop the learner’s abilities, developing the spirit of collective learning and developing individual responsibility. The lack of learning sources centers binds teachers to follow traditional teaching methods. So, they do not make use of modern learning materials or developing the skills of using education technology. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عثمان، هدى الماحي محمد. (2013). الحاجة الى مراكز مصادر التعلم في المرحلة الثانوية : محلية بحري نموذجا (ماجستير). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية، السودان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .