البحث المتقدم
     

واقع استخدام الحاسوب في التدريس في المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم : محلية أمدرمان نموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 110783
المؤلف عمر، محمد شيخ الدين.
المؤلف الاضافي المبارك، عاتقة يوسف. مشرف رسالة.
متغيرات العنوان Reality of computer usage in teaching at secondary schools in Khartoum state :Omdurman locality as a model [Thesis / Dissertation]
الصفحات 60 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. تكنولوجيا التعليم. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية. 2013. السودان. الخرطوم. ص. ب: 407. ت: 002491837776813. ف: 00249183778639. fedu@sustech.edu. www.sustech.edu
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات التجديدات التربوية  -  تكنولوجيا التعليم  -  الحواسيب  -  طرائق التدريس  -  المدارس الثانوية  -  الخرطوم (السودان: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
هدف هذا البحث للتعرف على الواقع الفعلي لاستخدام الحاسوب في التدريس في المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم- محلية أم درمان، واتجاهات المعلمين نحو استخدام الحاسوب في العملية التعليمية والتدريب الذي يتلقونه للتأهل في توظيف إمكانات الحاسوب في التعليم والمعوقات التي تواجه استخدام الحاسوب في المدارس الثانوية. إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الهجين (الكمي والكيفي). تكونت عينة الدراسة من 56 معلما ومعلمة موزعين على أربع مدارس. توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات المعلمين إيجابية نحو استخدام الحاسوب في التدريس، وإلى أن البنيات التحتية التكنولوجية متوافرة إلا أن هناك قلة في الدورات التدريبية والتطويرية لمعلمي المرحلة الثانوية بالإضافة إلى وجود عدد من المعوقات التي تحول دون استخدام الحاسوب في التدريس مثل: عدم وجود مناهج مبرمجة، المعامل الموجودة غير مستخدم بالإضافة إلى قلة اهتمام الإدارة والجهات المسؤولة بالدورات التدريبية. كل هذا أدى إلى عدم استخدام الحاسوب في التدريس في المرحلة الثانوية ولاية الخرطوم - محلية أم درمان. (ملخص المؤلف)
The aim of this study research is to identify the actual use of computers in teaching at secondary schools in Khartoum state- Omdurman locality the teachers’ attitudes towards the use of computers in the teaching/learning process, the training they receive to qualify in the use of computers in the teaching/learning process, besides the obstacles that face the use of computers in secondary schools. The researcher used the descriptive analytical methods and qualitative and quantitative methods (Hybrid method). The study sample consisted of 56 teachers from four schools. The study found that teacher’ attitudes towards the use of computers in teaching are positive; the technological infrastructure is available. But computer training courses are limited and there are number of constraints that prevent the use of computers in teaching such as: lack of programmed curricula, the computer laboratories are not used, besides that the administration is not giving much attention to the training courses. All this led to the fact that: computer is not used in the teaching/ learning process in the secondary schools in Khartoum state-local Omdurman. ( abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عمر، محمد شيخ الدين. (2013). واقع استخدام الحاسوب في التدريس في المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم : محلية أمدرمان نموذجا (ماجستير). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية، السودان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .