البحث المتقدم
     

القيم الدينية المتضمنة في مواقع الأطفال الإليكترونية : دراسة تحليلية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25806
المؤلف عبد العفار، عادل. الإعلام والرأي العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة؛ مستشار سابق، وزير البيئة
المؤلف الاضافي أحمد، إيناس محمود حامد. الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
صقر، أمل السيد عبد الحكم.
متغيرات العنوان The religions values involved in children web sites :analytical study [Article]
الصفحات ص ص. 139-144
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 64، يوليو-سبتمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية الدينية  -  المواقع الالكترونية  -  تنشئة الاطفال  -  الطريقة الكلية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مشكلة الدراسة: تكمن مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما القيم الدينية المتضمنة في مواقع الأطفال الإلكترونية. تساؤلات الدراسة: ما أنواع القيم في مواقع الأطفال الإلكترونية؟، ما أنواع القيم الدينية في مواقع الأطفال الإلكترونية؟ نوع الدراسة ومنهجها؛ تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح. مجتمع وعينة الدراسة: يتمثل في مواقع الأطفال الإلكترونية، وتتمثل عينة الدراسة في ثلاثة مواقع هي: (الفاتح، كيدز دوت جو، بنين وبنات) في الفترة من 2011- 2014. أدوات الدراسة: إستمارة تحليل المضمون. نتائج الدراسة: جاءت القيم الدينية في الترتيب الأول من بين باقي القيم التي قدمت في مواقع الأطفال الإلكترونية بنسبة 66.7% تلتها القيم الاجتماعية في الترتيب الثاني بنسبة 52.5% ثم القيم الأخلاقية في الترتيب الثالث بنسبة 43.3% ثم القيم الوجدانية في الترتيب الرابع بنسبة 25.8%، ثم قيم التنمية البشرية في الترتيب الخامس بنسبة 19.2%، ثم القيم الجمالية في الترتيب السادس بنسبة 13.3% ثم القيم السياسية في الترتيب السابع بنسبة 12.5% ثم القيم الاقتصادية في الترتيب الثامن بنسبة 9.2%. أما عن أنواع وترتيب القيم البيئية، فكان كالتالي: في العبادات: جاءت الصلاة في الترتيب الأول بنسبة 7.5% من إجمالي القيم الدينية، وفي الترتيب الثاني جاء الصوم بنسبة 5.8%، وفي الترتيب الثالث جاءت الزكاة بنسبة 2.5%. وفي العقائد: جاء الإيمان بالله في الترتيب الأول بنسبة 21.7%، وجاء الإيمان باليوم الآخر في الترتيب الثاني بنسبة 14.2، وجاء الإيمان بالرسل في الترتيب الثالث بنسبة 12.5%. وفي المعاملات: جاءت قيمة الإحسان إلى الناس في الترتيب الأول بنسبة 11.7% ثم قيمة الصدق في الترتيب الثاني بنسبة 10.8% ثم قيمة بر الوالدين في الترتيب الثالث بنسبة 10%. جاءت اللغة العربية الفصحى في مقدمة اللغات المستخدمة في مواقع الأطفال الإلكترونية بنسبة 83.3%، ثم اللغة العامية في المرتبة الثانية بنسبة 10%، ثم في المرتبة الثالثة كل من الاثنتين واللغة الأجنبية بنسبة 1% لكل منهما. (الملخص المنشور)
Introduction: There is no doubt that the values in human life are very important, they are directed behavior, that child- rearing values especially religious values has become crucial With the widespread use of electronic means of communication and the Internet, which proved that children follow up it in accordance with the statistics sciences. So, it was the importance of identify in the religious values in children electronic Websites. Problem: The Internet present to the children many of web sites, and between there contains, there are the subject of values and their large impact in the children, especially religious values. In spite of that it is there is a dearth of studies on the values in the children’s electronic Websites. So the researcher wanted to recognize this problem in a scientific way and that can be fleshed out in the following question: What religious values contained in electronic children Websites? Importance: It is Illustrated through: Recognize the importance of religious values broadcast by children electronic Websites, because of their large impact on the building figures of children and influence in their behavior. Objectives: Identify the different values provided in electronic children Websites-To identify the religious and ethical values in children Websites and their types. Type of study: This study belongs to descriptive studies. Methodology: This study is based on the survey method. Sample: Some children electronic Websites, and the study sample consists of three sites: (Alfateh, Kids dot Joe, Baneen wa banat) in the period from 2011-2014. Tools: Content Analysis Tool. Results: religious values came in the first order among the rest of the values presented in the children electronic Websites by 66.7%, followed by social values in the second place by 52.5%. The classical Arabic at the forefront of the languages used in children's electronic Websites by 83.3%. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد العفار، عادل.. (2014). القيم الدينية المتضمنة في مواقع الأطفال الإليكترونية : دراسة تحليلية. مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 64، يوليو-سبتمبر 2014. ص ص. 139-144 تم استرجاعه من search.shamaa.org .