البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام برنامج إعلامي لقادة الرأي من الشباب في التوعية بمرض الإيدز : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25801
المؤلف معبد، إعتماد خلف. الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي الدسوقي، زكريا إبراهيم. الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
نصر، إميل أسعد.
متغيرات العنوان The effectiveness of media program for youth opinion leader on the awareness of aids disease [Article]
الصفحات ص ص. 109-114
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 64، يوليو-سبتمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج الايدز  -  الرأي العام  -  قادة الشباب  -  الدراسات الميدانية  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
المقدمة: تهدف هذه الدراسة لاستخدام برنامج إعلامي لقادة الرأي من الشباب، لتوعيتهم بشأن مرض الإيدز ولتقليل الوصم الواقع على المتعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز). إعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، واستخدمت برنامجا إعلاميا وقياسا قبليا وبعديا طبق على عينة قوامها 295 مفردة تتراوح أعمارهم ما بين 18-21 عامًا في محافظتي القاهرة والمنيا من الذكور والإناث. أهمية الدراسة: ترجع أهمية هذه الدراسة إلى أهمية موضوعها وهو مرض الإيدز الذي بدأ وجوده بقوة في أوساط الفئات المختلفة للمجتمع. والمؤسف أن أعداد الإصابات في زيادة مستمرة، وتتعلق أهمية هذه الدراسة أيضًا بأهمية المرحلة العمرية التي تتناولها وهي المرحلة من 18-21 عام، فهم شباب الغد، والذي يواجه تحديات متعددة،. كذلك هناك ندرة شديدة في الدراسات العلمية التي تناولت هذا المرض بالبحث والدراسة، وتحاول الدراسة الحالية الإسهام في التعامل العلمي مع مرض الإيدز في مصر. أهداف الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى المساهمة في توعية الشباب بمرض الإيدز حتى يقون أنفسهم من الإصابة بهذا المرض وكذلك يساهمون بشكل فعال في وقاية المحيطين بهم من الإصابة، وتهدف الدراسة إلى استخدام البرنامج فيما بعد على نطاق أوسع لحماية الشباب من الإصابة بالمرض، خاصة داخل المؤسسات التي تتعامل بشكل مباشر معهم. النتائج: خلصت الدراسة إلى أن هناك ارتباطا بين استخدام البرنامج الإعلامي لقادة الرأي من الشباب، وتوعيتهم تجاه مرض الإيدز، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مستوى المعلومات والاتجاهات والوصم فيما يخص مرض الإيدز، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محافظة القاهرة والمنيا على مستوى المعلومات والاتجاهات والوصم فيما يخص مرض الإيدز، وكذلك فإن هناك علاقة ارتباطية بين كل من المعلومات والاتجاهات والوصم لدى عينة البحث على القياس القبلي للدراسة، فكلما كانت المعلومات خاطئة أو غائبة كلما كانت الاتجاهات رافضة للمتعايشين مع الإيدز وبالتالي يزيد الوصم تجاههم. (الملخص المنشور)
Introduction: This study aims to use media program among youth opinion leaders, to raise awareness of Acquired Immune Deficiency Syndrome (AIDS) and reduce stigmatization towards people living with this disease. The study is based on experimental method applying pre and post measurement on a sample of 295 females and males between 18- 21 years old from Cairo and El Minia Governorates. Importance: The importance of this study due to the importance of its theme; AIDS disease, which begins to exist strongly among different groups of society and unfortunately the number of those who are suffering from AIDS, increases continuously, this study covers a group of young people of 18- 21 years old; women and men of tomorrow who are facing multiple challenges. Aims: This study aims to contribute raising the awareness of young people of AIDS to protect themselves, as well as contribute protecting those around them, It also aims to use the program later in a wide scale to protect young people from the disease, especially within the institutions that deal directly with them. Results: The Study resulted in There is a relationship between the media program among youth opinion leaders and their awareness of AIDS, There are no significant statistically differences between males and females at the levels of information, attitudes and stigma regarding AIDS disease, There are no significant statistically differences between youth from Cairo and El- Minia Governorates at the levels of information, attitudes and stigma regarding AIDS disease, During the pre measurement conducted on the research sample, a correlation was observed between information, attitudes and stigma. As this measurement showed; the more the wrong information and lack of knowledge the more the trend of rejecting people living with AIDS and thus increases the stigma towards them. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
معبد، إعتماد خلف.. (2014). فاعلية استخدام برنامج إعلامي لقادة الرأي من الشباب في التوعية بمرض الإيدز : دراسة ميدانية. مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 64، يوليو-سبتمبر 2014. ص ص. 109-114 تم استرجاعه من search.shamaa.org .