البحث المتقدم
     

صورة الطب النفسي في بعض الأفلام السينمائية المصرية التي يقدمها التلفزيون وعلاقتها بصورته الذهنية لدى عينة من المراهقين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25798
المؤلف عمران، منى أحمد مصطفى. قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس؛ رئيس، قسم الصحافة، أكاديمية أخبار اليوم
متغيرات العنوان The image of psychiatry in TV arabic films and its relationship to the mental image of a sample from university youth [Article]
الصفحات ص ص. 73-104
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 64، يوليو-سبتمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الطب النفسي  -  الافلام  -  السينما  -  البرامج التلفزيونية  -  التصور الذهني  -  المراهقون  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الهدف: يهدف البحث الى تعرف العلاقة بين صورة الطب النفسي في بعض الأفلام السينمائية المصرية التي يقدمها التليفزيون بصورته الذهنية لدى عينة من المراهقين، ويهدف أيضا للوصول إلى الصورة الإعلامية التي يقدم بها الطب النفسي في الأفلام العربية المقدمة من خلال قنوات الأفلام. نوع البحث ومنهجيته: ينتمي هذا البحث إلى الدراسات الوصفية؛ وقد تم استخدام منهج المسح الإعلامي بالعينة بشقيه التحليلي والميداني. الأدوات: إستخدم البحث صحيفة تحليل المضمون وطبقت على عينة من الأفلام السينمائية المصرية التي تناولت الطب النفسي، والتي بثها التليفزيون خلال ستة أشهر من 1/8/2010 حتى 31/1/2011، كما استخدمت صحيفة الاستبيان. العينة: تكونت عينة البحث من عينة من المراهقين من شباب الجامعات المصرية (جامعة عين شمس- وجامعة الأزهر- وجامعة المنوفية- وأكاديمية أخبار اليوم بالسادس من أكتوبر)، ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18- 21 سنة حيث طبق البحث عليهم في الفترة من 1/12/2010 إلى 1/2/2011، وقد استغرق البحث شهرين في التطبيق العملي. النتائج: توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الصورة الإعلامية للطب النفسي التي تقدمها الأفلام عينة الدراسة في قنوات الأفلام السينمائية المصرية، وبين الصورة الذهنية (إيجابية، سلبية) التي يكونها الشباب الجامعي عينة الدراسة عن الطب النفسي، ووجود فروق دالة بين مجموعات المبحوثين في الدرجة الكلية على مقياس صورة الطب النفسي وفقًا لكثافة تعرضهم للأفلام، حيث اتضح أن المبحوثين كثيفي التعرض للأفلام لديهم صورة إيجابية عن الطب النفسي، أعلى من المستويات الأخرى من التعرض، أكد البحث على وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين صورة الطب النفسي المقدمة في الأفلام العربية عينة البحث، وبين الواقع الفعلي المتعلق بفكرة الذهاب إلى الطبيب النفسي، وتأكد وجود فروق دالة إحصائيا بين جنس الشباب الجامعي عينة الدراسة (ذكور، إناث) وكثافة التعلم للأفلام العربية التي تدور حول الطب النفسي، وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين جنس الشباب الجامعي عينة الدراسة (ذكور وإناث) والصورة المقدمة للطب النفسي في الأفلام العربية عينة البحث. (الملخص المنشور)
Objectives: Identifying Image of psychiatry in Arabic Films presented in films channels, Standing on mental image formed by university youth about psychiatry, and Identifying sources through which researchers get information related to psychiatry. Type and Method: This research is considered from descriptive studies. This research uses survey methodology by sample by its two sides the analytic and field one. Sample: An analytic Sample of: an intentional sample contents from Arabic Films was analyzed; presented on satellite films channel through a comprehensive survey for 6 months extended from 1-8-2010 to 31-1-2011, as 18 Arabic film content was analyzed, and a Field study was applied on a random sample from Egyptian universities youth consisting of 400 subjects, they were divided by equal distribution method on Egyptian universities from university youth aging between 18- 21 years. Tools: Content analysis form and Questionnaire form. Results: Results indicated that negativism prevailed roles nature played by psychiatry in films at the rate of 44.44%, it is a very high rate while roles combining between positivism and negativity were in the second rank at the rate of 38.89%, it is a considerable rate, as for negative roles, there were at final order having the last rate of about 16.67%, it is a very low rate if compared with other rates, Negative dramatic show method of psychiatry profession in films was 55.56%, it is a very high rate, while positive dramatic show of this profession was in the second rank at the rate of 27.78% followed by neutral dramatic show of psychiatry profession at the rate of 16.67%., and it becomes clear that Arabic films dealing with this profession in TV were at the head of sample subject sources on getting information about psychiatry. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عمران، منى أحمد مصطفى.. (2014). صورة الطب النفسي في بعض الأفلام السينمائية المصرية التي يقدمها التلفزيون وعلاقتها بصورته الذهنية لدى عينة من المراهقين . مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 64، يوليو-سبتمبر 2014. ص ص. 73-104 تم استرجاعه من search.shamaa.org .