البحث المتقدم
     

استخدامات الشباب الجامعي لموقع تويتر في مملكة البحرين : دراسة تطبيقية على جامعتي البحرين والخليج العربي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25792
المؤلف سيادي، عبد الرحمن يعقوب.
المؤلف الاضافي عبد الصادق، عبد الصادق حسن. الجامعة الأهلية، مملكة البحرين.
متغيرات العنوان Uses of university students to twitter in Kingdom of Bahrain :an applied study upon Bahrain University and Arabian Gulf University [Article]
الصفحات ص ص. 13-28
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 64، يوليو-سبتمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة البحرين (البحرين)  -  جامعة الخليج العربي (البحرين)  -  المواقع الالكترونية  -  عمليات التفاعل الاجتماعي  -  الطلاب الجامعيون  -  البحرين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف الدراسة: سعت الدراسة إلى تعرف على استخدامات الشباب الجامعي لموقع تويتر، وذلك في ضوء نظرية الاستخدامات والإشباعات. المنهج والعينة: إعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وتم تطبيق الدراسة على عينة عمديا تتكون من 400 مفردة من الشباب الجامعي في الجامعات البحرينية، جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي. النتائج: توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج: أهمها أن مدى تعرض المبحوثين لموقع تويتر (بالترتيب) تمثل على النحو التالي دائمًا بنسبة 73.75%، يليه أحيانًا بنسبة 22.25%، وجاء في المرتبة الأخيرة نادرًا بنسبة 4%، وتمثلت المدة التي يقضيها المبحوثون في استخدام موقع تويتر (بالترتيب) على النحو التالي: من ساعتين لأقل من ثلاث ساعات بنسبة 29.25%، يليه من ساعة لأقل من ساعتين بنسبة 26.25% ثم أقل من ساعة بنسبة 23%، وجاءت في المرتبة الأخيرة من ثلاث ساعات بنسبة 21.5%، وتمثلت الدوافع النفعية من تعرض الشباب الجامعي لموقع تويتر بالترتيب كما يلي: إكتساب صداقات من الإنترنت لم أجدها فيمن حولي، لنشر، أحداث سأقوم بها، تعرف السلع والخدمات الجديدة، لاكتشاف عالم موقع تويتر، تبادل الصور والموضوعات والمقاطع مع الآخرين، إجادة التعامل مع الناس، تبادل الآراء مع الآخرين من خلال المناقشة، الحصول على معلومات، معرفة خبرات ومعلومات جديدة تفيدني، التواصل مع أشخاص لا أستطيع التواصل معهم مباشرة، تعرف أحداث وأخبار بلدك والعالم، التواصل مع الأهل والأصدقاء. تمثلت الدوافع الطقوسية من تعرض الشباب الجامعي لموقع تويتر بالترتيب كما يلي: أستخدمه عندما أكون محبطًا، للهروب من مشاكل الحياة اليومية، حتى لا أشعر بالغربة والوحدة، بدافع الفضول، لأن كل من حولي يستخدمونها، نسيان هموم الغربة والبعد عن الأهل والأصدقاء، استخدمها لأنها مواقع ممتعة، جزء من الروتين الذي أفعله عندما أكون على شبكة الإنترنت، التسلية والترفيه، ملء وقت الفراغ والتخلص من الملل. تمثلت الإشباعات المتحققة من استخدام الشباب الجامعي لموقع تويتر بالترتيب كالتالي: تمتعني وتسليني، إستطعت التواصل مع الآخرين وتعلم أشياء جديدة، أعرف الأخبار في العالم من خلالها، زادت من معارفي ومعلوماتي، تعطيني كافة المعلومات والآراء التي أريدها، عرفتني عادات وتقاليد شعوب ودول أخرى، تعلمت مهارات وخبرات جديدة، تشعرني بالاسترخاء والراحة عندما أشعر بالتعب، تعرفت على موضوعات تصلح للنقاش مع أهلي وأصدقائي، تعرفني حلول المشكلات التي تواجهني، تساعدني على التخلص من الشعور بالوحدة، تعرفت إلى شخصيات أخرى واندمجت معها، تلبي كافة احتياجاتي، أنسى المشاكل التي أتعرض لها في العمل أو في الدراسة. (الملخص المنشور)
Methodology: The study used the theory of Uses and Gratification, and adopted the Survey method, the researcher used the questionnaire as a tool of information gathering, applying on deliberated sample consists of 400 students in two Universities in the Kingdom of Bahrain, University and Arabian Gulf University. Results: The Students exposure to Twitter distributed as follows: always 73.75%, followed by sometimes 22.25%, and rarely by 4%, the students used the Twitter daily as follows: from two hours to less than three hours 29.25%, followed by an hour to less than two hours 26.25% less than an hour by 23%, more than three hours 21.5%. The Instrumental Motives of university students to Twitter distributed: gain friendships from the Internet who around me, to get the goods and services, to discover the world of Twitter, for photo sharing, themes and passages with others, to exchange views with others through discussion, to get information, to communicate with people who cannot communicate directly with them, identify the events and news in my country and the world, and finally communicate with friends and family. The Ritualized Motives of university students to Twitter distributed: use it when I’m frustrated, to escape from the problems of everyday life, so I do not feel alienated and unity, Because of curiosity, because all around me use it, forget the worries and distance from friends and family, entertainment and recreation, fill free time and get rid of boredom. The Gratification of using Twitter distributed as follows: entertained me, I was able to communicate with others and learn new things, I know the news in the world, increased contact and I know, give me all the information and opinions that I want, introduced me to the customs and traditions peoples, learned skills and new experiences, made me feel relaxed and comfortable when I feel tired, I got to know subjects suitable for discussion with my family and my friends, get me find the solutions to the problems, help me get rid of loneliness I got to know other characters, and I forget the problems that touch upon her at work or in school. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سيادي، عبد الرحمن يعقوب. (2014). استخدامات الشباب الجامعي لموقع تويتر في مملكة البحرين : دراسة تطبيقية على جامعتي البحرين والخليج العربي. مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 64، يوليو-سبتمبر 2014. ص ص. 13-28 تم استرجاعه من search.shamaa.org .