البحث المتقدم
     

علاقة العجز المتعلم بالعنف المدرسي لدى الأطفال في المرحلة العمرية من (7-11) سنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25788
المؤلف خضر، عبد الباسط متولي. وكيل، كلية التربية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، جامعة الزقازيق
المؤلف الاضافي بدوى، سعدية السيد. قسم الدراسات النفسية، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
غنيم، مريم يوسف محمد.
متغيرات العنوان The relation between learned helplessness and school violence among children aging from (7-11) years old [Article]
الصفحات ص ص. 179-184
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، ملحق، أبريل-يونيو 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات العنف  -  المشكلات الاجتماعية  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مشكلة الدراسة: تمت صياغة المشكلة البحثية في التساؤل التالي: ما هي علاقة العجز المتعلم بالعنف المدرسي لدى الأطفال في المرحلة العمرية من 7-11 سنة. هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تعرف العلاقة بين العجز المتعلم والعنف المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، والذين تتراوح أعمارهم من 7-11 سنة، وتهدف كذلك إلى معرفة الفروق بين الذكور والإناث في هذه العلاقة، وكذلك إلى معرفة الفروق بين الذكور والإناث عند تطبيق مقياس (العجز المتعلم والعنف المدرسي) وكذلك الفروق بين المرحلة السنية من 7-9 سنوات، و9-11 سنة على نفس المقاييس. منهج الدراسة: تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من 340 تلميذا وتلميذة، مقسمة إلى 160 تلميذا من الذكور، 180 من الإناث، وتراوحت أعمارهم من سن 7- 11 سنة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. أدوات الدراسة: إستمارة البيانات الأولية (إعداد الباحثة)، ومقياس العجز المتعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس العنف المدرسي من إعداد الباحثة. المعالجات الإحصائية: إستخدمت الباحثة معامل الارتباط (بيرسون)، واختبار (ت) للمقارنة ببن المجموعات المختلفة. نتائج الدراسة: توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين العجز المتعلم والعنف المدرسي. توجد فروق دالة إحصائيا في العلاقة بين العجز المتعلم والعنف المدرسي بين الذكور والإناث في اتجاه الإناث. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس العجز المتعلم في اتجاه الذكور. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس العنف المدرسي في اتجاه الذكور. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال بالفئة العمرية 7-9 سنوات والأطفال بالفئة العمرية 9-11 سنة على مقياس العجز المتعلم في اتجاه الأطفال بالفئة العمرية 9-11 سنة. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالفئة العمرية 7-9 سنوات والأطفال بالفئة العمرية 9- 11 سنة على مقياس العنف المدرسي. (الملخص المنشور)
Problem: The thesis question is what is the relation between learned helplessness and school violence among children aging from 7-11 years old? Objective: The thesis aims at investigating the relation between learned helplessness and school violence among a sample of primary school students aging from 7- 11 years old, as well as exploring the difference between male and female students in this regard and the difference between them with respect to the learned helplessness and school violence scales, along with the difference between the age brackets 7- 9 and 9- 11 on the same scales. Methodology: The thesis depends on a descriptive relational, comparative methodology. Sample: The thesis sample is composed of 340 students divided into 160 male students, and 180 female students whose age range between 7-11 years old. Tools: Preliminary data form (by the Researcher), Learned helplessness scale (by the Researcher), and School violence scale (by the Researcher). Statistical Methods: The researcher used Pearson correlation coefficient, Comparing Group Means (t- test). Results: There is a statistically significant positive correlation between learned helplessness and school violence. There is a statistically significant difference between learned helplessness and school violence among males and females (in female groups). There is a statistically significant difference between the average of male and female degrees on learned helplessness scale (in male groups). There is a statistically significant difference between the average of male and female degrees on school violence scale (in male groups). There is a statistically significant difference between the average of the degrees of children aging 7- 9 and 9- 11 in the age bracket 9- 11. There is no statistically significant difference between the average of the degrees of children aging 7- 9 and 9-11 on the scale of school violence. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خضر، عبد الباسط متولي.. (2014). علاقة العجز المتعلم بالعنف المدرسي لدى الأطفال في المرحلة العمرية من (7-11) سنة . مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، ملحق، أبريل-يونيو 2014. ص ص. 179-184 تم استرجاعه من search.shamaa.org .