البحث المتقدم
     

علاقة تعرض المراهقين لدراما المخابرات بمستوى الانتماء لديهم : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25773
المؤلف الطنباري، فاتن عبد الرحمن. الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي عبد الشافي، مؤمن جبر. الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
سليم، شيماء صبحي فوزي.
متغيرات العنوان The relationship of adolescents' exposure to intelligence drama and their belonging level [Article]
الصفحات ص ص. 105-108
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، ملحق، أبريل-يونيو 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية على المواطنة  -  القضايا السياسية  -  المسرحية  -  الدراسات الميدانية  -  المراهقون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي ما العلاقة بين تعرض عينة من المراهقين لدراما المخابرات ومستوى الانتماء للوطن لديهم؟ أهداف الدراسة: هناك هدف رئيسي لهذه الدراسة وهو رصد العلاقة بين تعرض المراهقين لدراما المخابرات ومستوى الانتماء لديهم، ويتفرع منه عدة أهداف فرعية من أهمها الكشف عن الدور الذي تقوم به دراما المخابرات فى التنشئة السياسية لدى المراهقين وتأثيرها على عينة البحث في بعض جوانب الشخصية والسلوك، تعرف مستوى الانتماء لدى عينة من المراهقين على مقياس الانتماء. التعرف على أكثر القيم التي تضمنتها هذه الأعمال الدرامية الواقعية تأثيرًا على المراهقين. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية ولذلك فإن أنسب منهج يلائم هذه الدراسة هو منهج المسح الإعلامي بالعينة. عينة الدراسة: طبقت الدراسة الميدانية على عينة من المراهقين بواقع 400 مفردة 200 ذكور، 200 إناث من طلاب المدارس الثانوية بمحافظتي القاهرة والقليوبية. أدوات الدراسة: إستخدمت الدراسة استمارة الاستبيان بعد تحكميها والتأكد من صدقها وثباتها. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المراهقين لدراما المخابرات ومستوى الانتماء للوطن لديهم. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين وفقًا للنوع في مدى قيام مشاهدة دراما المخابرات في التشجيع بالقيام بأي عمل يفيد البلد والمشاركة في عمل وطني أو خبري يخدم الوطن. جاءت أكثر القيم التي تأثر بها المبحوثون في دراما المخابرات بالترتيب: الإصرار والكفاح من أجل الوصول إلى الهدف المنشود بنسبة 34.5%، التضحية من أجل الوطن بنسبة 21.8%، الإعتزاز بالهوية المصرية بنسبة 16.5%، الانتماء للوطن بنسبة 15.3%، تحمل المسؤولية بنسبة 6.8%، الشجاعة وحب المغامرة بنسبة 5.3%. إتفقت عينة الدراسة على أن أهم سبب لمشاهدتهم دراما المخابرات هو أنها تقدم نماذج وطنية عظيمة مما يؤكد على أهمية دراما المخابرات في تقديم نماذج القدرة الوطنية وخطورة الدور الذي يمكن أن تؤديه دراما المخابرات أثناء عملية التنشئة وتكوين شخصية الطفل والمراهق. (الملخص المنشور)
Problem: the problem of the study determined in the following question: What is the relationship between exposure a sample of adolescent to intelligence drama and their level of belonging to the homeland. Objective: The major goal of this study is: Monitoring the relationship between adolescent exposure to intelligence drama and their belonging level the type and the methodology of the study this study belongs to descriptive studies, and the most appropriate approach to fit this study is the media sample survey method. Sample: The field study was applied on a sample of adolescents from the age of 15-18 years for a sample of 400 individuals in order to know the relationship of the adolescent exposure to intelligence drama and their level of belonging. Tools: A questionnaire form after its arbitration and to make sure its sincerity and persistence. The study also used a measure of belonging to the homeland. Results: There is a statistically significant correlation between the rate of adolescent exposure to intelligence drama and their level of belonging to the homeland. The lack of significant differences between respondents according to type (male and female) in the extent of intelligence drama encouragement to do any work benefits the country and participate in a national work, the study sample was agree that the most important reason for watching intelligence drama is provide a great national models, this reason emphasizes the importance of intelligence drama. Statistically significant relationship exists between the variable type and intensity Show of Intelligence drama (spy drama), while there is no statistically significant relationship between variable residence and density Show of intelligence drama. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطنباري، فاتن عبد الرحمن.. (2014). علاقة تعرض المراهقين لدراما المخابرات بمستوى الانتماء لديهم : دراسة ميدانية. مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، ملحق، أبريل-يونيو 2014. ص ص. 105-108 تم استرجاعه من search.shamaa.org .