البحث المتقدم
     

الذكاء الروحي وعلاقته بالاكتئاب لدى عينة من المراهقين المكفوفين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25748
المؤلف كرم الدين، ليلى أحمد السيد. علم النفس، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي البحيري، محمد رزق. علم النفس، قسم الدراسات النفسية للأطفال، معهد جامعة عين شمس.
محمد، إيمان حماده.
متغيرات العنوان Spiritual intelligence and its relation to depression amoung a sample of blind adolescents [Article]
الصفحات ص ص. 43-46
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، ملحق، أبريل-يونيو 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الذكاء  -  الاكتئاب  -  المراهقون  -  المكفوفون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مشكلة الدراسة: يمثل الاكتئاب الذي يعيشه بعض المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية إحدى المشكلات الجديرة بالاهتمام نظرًا لانعكاسها السلبي على شخصيته والتي ربما تؤدي إلى زيادة الاضطرابات النفسية والصراعات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية وبالتالي تؤدي إلى عدم توافقه النفسي والشخصي والمهني بل تؤثر على مستقبل حياته ككل. ومما لا شك فيه أن السبب في كل من حالات التراجع في مستويات التعامل ببن الناس في مجتمعاتنا يعود إلى انخفاض المستوى الروحي عند الأفراد حيث إن العنصر الأساسي الذي يحفظ استقامة الإنسان في علاقته مع الآخرين هو مستوى ارتباطه بالله سبحانه وتعالى الذي هو أقرب إليه من حبل الوريد، ويرصد له كل كبيرة وصغيرة. وتثير مشكلة التساؤلات التالية هل توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الروحي والاكتئاب؟، وهل توجد فروق بين الذكور والإناث من المكفوفين في درجاتهم على مقياس الذكاء الروحي؟، وهل توجد فروق بين الإناث من المكفوفين في درجاتهم مع مقياس الاكتئاب؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الروحي والاكتئاب لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية، وبيان الفروق ببن الذكور والإناث من المعاقين وبين باقي الذكاء الروحي والاكتئاب، وإلى تقديم مقياس ذكاء روحي يتناسب مع البيئة العربية. عينة الدراسة: تم اختيار عينة يتراوح العمر الزمني لجميع أفرادها ما بين 16-18 سنة في المرحلة الثانوية من مستويات اقتصادية واجتماعية مقاربة من مدارس النور والأمل للكفيفات ومدرسة النور بحمامات القبة للمكفوفين. وأن يكون أفراد العينة من المكفوفين كليا وليس لديهم أي إعاقات أخرى. الأدوات: مقياس الذكاء الروحي، وقائمة بيك للاكتئاب (BDI). نتائج الدراسة: يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين المكفوفين على مقياس الذكاء الروحي والاكتئاب، وتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المراهقين المكفوفين الذكور والإناث على مقياس الذكاء الروحي. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات للمراهقين المكفوفين الذكور والإناث على مقياس الاكتئاب. (الملخص المنشور)
Problem: In fact, depression represents one of the critical problems for some vision- disabled adolescents for its negative impacts on thejr personality leading to more psychological disorders and conflicts for those impaired- sighted adolescents and causmg psychological and personal maladjustment that affects all their life. Doubtless, the main reason for reaching such state is the retreat in people’s level of dealing in oar community with such category represented in low- level spirit of dealing with blind individuals as the main factor balancing man’s relation with others is his relation to almighty God. Aims: Is there any correlation between spiritual intelligence and depression?, Are there any differences between male/female blinds regardm; their average scores on scale of spiritual intelligence?, and Are there any differences between male/female blinds regarding their average scores on scale of depression? Objectives: The current study drives at exploring the relationship between spiritual intelligence and depression among blind adolescent, exploring as well the differences between disabled males and females regarding spiritual intelligence and depression, and the study drives at presenting the spiritual intelligence scale that copes with the Arabian environment. Sample: The age stage of all study sample individuals should be between (16-18) yrs. old in the secondary stage from close socio- economic level from Al- Nour And Al- amal School for Blind Girls and Al- Nour School For Blinds in Hammamat El- Kobba. The study sample individual should be totally blind but have no other disabilities. Tools: Scale Of Spiritual Intelligence, and BDI Checklist for depression. Results: There is a significant statistical correlation between average scores of blind adolescents on scale of spiritual intelligence and depression, there are significant statistical differences between average scores of male/female blind adolescents on scale of spiritual intelligence, and there are significant statistical differences between average scores of Male/ Female blind adolescents on scale of depression. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كرم الدين، ليلى أحمد السيد.. (2014). الذكاء الروحي وعلاقته بالاكتئاب لدى عينة من المراهقين المكفوفين . مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، ملحق، أبريل-يونيو 2014. ص ص. 43-46 تم استرجاعه من search.shamaa.org .