البحث المتقدم
     

العلاقة بين نوع التعلق ومستوى الكفاءة الإجتماعية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25746
المؤلف هدية، فؤاده محمد. علم النفس، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي الجبري، أسماء عبد العال. علم النفس، قسم الدراسات النفسية للأطفال، جامعة عين شمس.
محرم، عبير عادل.
متغيرات العنوان The relation between the style of attachment and the social level from a sample of preschool children [Article]
الصفحات ص ص. 34-38
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، ملحق، أبريل-يونيو 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات علاقات الاهل بالاطفال  -  التكيف الاجتماعي  -  اطفال ما قبل المدرسة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
المقدمة: يعتبر بولبي أول من وصف مفهوم التعلق بأنه: تلك الرابطة العاطفية القوية التي تتطور بين الطفل الرضيع والقائم الأساسي على رعايته في السنة الأولى في حياته، تبرز أهمية الكفاءة الاجتماعية في احتوائها على مجموعة من السلوكيات والمهارات تدعم الأداء الناجح والتوافقي في التعاملات والتفاعلات اليومية للطفل. مشكلة البحث: تمت صياغة المشكلة البحثية فى التساؤل الرئيس التالي هل هناك علاقة بين نوع التعلق ومستوى الكفاءة الاجتماعية عند أطفال ما قبل المدرسة؟ هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين نوع التعلق ومستوى الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة، كما تهدف إلى تحديد مدى الفروق بين الجنسين في الكفاءة الاجتماعية ونوع التعلق، وتهدف أيضًا إلى الوقوف على مدى الاختلاف في نوع التعلق لدى أطفال الأمهات العاملات- غير العاملات عينة من أطفال ما قبل المدرسة. منهج وإجراءات الدراسة إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن، تم اختيار عينة البحث بطريقة عمدية وتتكون من 60 من أطفال ما قبل المدرسة 29 من الإناث، و31 من الذكور عمر 3-4 سنوات أي من 36-48 شهرًا وتم اختيار العينة من المستوى الاقتصادي الاجتماعي التعليمي المرتفع من الأحياء السكنية (مساكن شيراتون، التجمع الخامس، مدينة نصر والتجمع الأول). الأدوات: إستعانت الباحثة بالأدوات الآتية: إختبار الكيوست للتعلق Attachment Q- Set Test (إعداد إيفرت وترز، 1995 تعريب وتعديل الباحثة)، إختبار الكفاءة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة الابتدائية (إعداد فاتن عبدالفتاح موسى 2005) واستمارة بيانات أولية. (إعداد الباحثة). وقد تم استخدام معادلة كا2 واختبار (ت) في التحقق من صحة الفروض. نتائج الدراسة: أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أنه لا توجد علاقة دالة إحصائيًا بين نوع التعلق ومستوى الكفاءة الإجتماعية لطفل ما قبل المدرسة. ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في نوع التعلق. وتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في الكفاءة الإجتماعية لصالح الإناث. وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أطفال الأمهات العاملات وأطفال الأمهات غير العاملات في نوع التعلق. (الملخص المنشور)
Introduction: Historically, there was great confusion in naming and explaining the emotional relation that develops a child and his parents. This relation was the basis of one of the most important theories in modern psychology which is the theory of “attachment” described by John Bolby in 1969. There have been many studies that emphasise the inevitable consequences of “attachment” during life, and detailing the different variables that affect this relation during periods of life. One of the most important of those variables is the social competence of children. Problem: Is there a relation between the attachment style and the social competence level of preschool children? Methodology: The study uses an associative comparative method. Sample: 60 preschool children (boys and girls) aged 36- 48 months chosen characterized with High socio- economic and educational status. Tools: Attachment Q- set test (by E Walter 1995) translated and modified by the main researcher in this study. Test for Social competence for preschool children (designed by Fatma Farouk Abd ElFatah Musa 2005). Basic personal details form (designed by the main researcher in this study). Results: There is no statistically significant association between the attachment style and the level of social competence of preschool children. There is no statistically significant difference between males and females of preschool children in the sample examined for the style of attachment. There is a statistically significant difference between average scoring of males and females of preschool children in the sample examined for the level of social competence. There is no statistically significant difference between children of employed mothers and children of unemployed mothers of preschool children in the sample examined for the type of attachment. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هدية، فؤاده محمد.. (2014). العلاقة بين نوع التعلق ومستوى الكفاءة الإجتماعية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة . مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، ملحق، أبريل-يونيو 2014. ص ص. 34-38 تم استرجاعه من search.shamaa.org .