البحث المتقدم
     

إستخدام الشباب الجامعي للإنترنت وعلاقته بمستوى الطموح لديهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25732
المؤلف معبد، إعتماد خلف. علم النفس، قسم الدراسات النفسية للأطفال؛ عميد، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي الدسوقي، زكريا إبراهيم. قسم الدراسات النفسية للأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
حسن، سمير عبد الهادي.
متغيرات العنوان Egyptian university youth using internet and its relationship with their level of aspiration [Article]
الصفحات ص ص. 97-100
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، أبريل-يونيو 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الانترنت  -  الطموح  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الخلفية: لقد أصبح استخدام شبكة الإنترنت وسيلة فعالة في استخدامات الشباب اليومية، فهي تستخدم أما في الحصول على المعلومات أو أنها وسيلة هروبية من واقع الحياة فالإنترنت أصبحت قناة تساعد الشباب على الخروج من الواقع الاجتماعي والانطلاق إلى آفاق جديدة وعالم آخر، الأمر الذي جعل من الإنترنت وسيلة للإعلام والتثقيف والتعليم والترفيه، ومن خلال ملاحظة الباحث لرواد مقاهي الإنترنت من الشباب، شعر بمشكلة البحث، مما دفعه لأن يحاول تعرف طبيعة العلاقة بين التعرض للإنترنت ومستوى الطموح لديهم، ويمكن صياغة المشكلة في التساؤل الآتي ما طبيعة استخدام الشباب الجامعي المصري للإنترنت وعلاقته بمستوى الطموح لديهم؟ هدف البحث: كما هدف البحث إلى تعرف علاقة استخدام الشباب الجامعي المصري للإنترنت وعلاقته بمستوى الطموح لديهم، وتكمن أهمية هذا البحث في إلقاء الضوء على مستويات طموح الشباب وعلاقته بالإنترنت. نوع الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة الميدانية. عينة الدراسة: ويضم الشباب من طلاب المرحلة الجامعية ممن يقعون في المرحلة العمرية من 17- 19 سنة، أي في فترة المراهقة المتأخرة، وهي المرحلة العمرية المقابلة لبداية الدراسة في المرحلة الجامعية، وقد تم اختيار هذه المرحلة العمرية، وتم سحب عينة عمدية من المجتمع الأصلي للدراسة تتكون من 400 طالب وطالبة من طلاب محافظتي (المنوفية، والقاهرة). نتائج البحث: تشير نتائج البحث إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين معدل تعرض الشباب للإنترنت ومستوى الطموح لديهم حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون 0.126 وهي قيمة دالة عند مستوى دلالة= 0.05. كما تشير نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات مجموعات المرشحين في مستويات الاقتصادية الاجتماعية المختلفة على مقياس مستوى الطموح حيث بلغت قيمة ف 10.22 وهذه القيمة غير دالة عند مستوى معنوية 0.001 الملخص باللغة الإنجليزية. (الملخص المنشور)
Background: The problem of this recent study is represented in the following main question Is there a relation between Egyptian University Youth Using Internet and their level of aspiration? The importance of this study arises, at the first stage, from the remarked shortage in the foreign Arab and local researches and studies which have dealt with the relation between the Egyptian University Youth Using Internet and its reflective impact on their level of aspiration. Aim: This recent study aims to recognize the relation between Egyptian University Youth Using Internet and their level of aspiration and if restricted to recognizing the relation between using the internet and the adolescents’ level of aspiration and whose ages range from 17-19 years. The study society: The study society is represented in: University docent male and female students aged from 17-19 years i.e. the late adolescence. Sample: An accidental sample will be taken from the study original society including 420 male and female students from the 1st academic stage to the 4th academic one at menufia university colleges. Tools: A Questionnaire Form., and The ambition standard scale. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
معبد، إعتماد خلف.. (2014). إستخدام الشباب الجامعي للإنترنت وعلاقته بمستوى الطموح لديهم . مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، أبريل-يونيو 2014. ص ص. 97-100 تم استرجاعه من search.shamaa.org .