البحث المتقدم
     

دور البرامج الحوارية بالقنوات التليفزيونية الإقليمية في معالجة قضايا الطفولة في مصر

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25722
المؤلف الطنباري، فاتن عبد الرحمن. الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي عبد الشافي، مؤمن جبر. قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
بدوي، هناء حداد عطية.
متغيرات العنوان The role of regional TV channels talk shows in dealing with the Egyptian childhood issues [Article]
الصفحات ص ص. 35-38
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، أبريل-يونيو 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرامج التلفزيونية  -  حوار حول السياسات التربوية  -  حماية الاطفال  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الخلفية: الطفولة هي صانعة المستقبل، ومن أهم المعايير التي يقاس بها تقدم أي مجتمع وتطوره، هو مقدار الاهتمام بدراسة الطفولة لأنها في الواقع تعتبر اهتمامًا بمستقبل الأمة كلها. مشكلة الدراسة: يهتم العالم من حولنا بالطفولة ورعاية الأطفال، وتكثر البحوث الجديدة والمتطورة المتخصصة في مجال الطفولة، ورغم هذا فقد دلت الإحصائيات على مدى التخبط التي تعيشها هذه الفئة في العالم، مما تعكس الحاجة إلى دراسة المشكلة للتعرف على دور البرامج الحوارية بالقنوات التليفزيونية الإقليمية في معالجة قضايا الطفولة في مصر. أهمية الدراسة: تقدم الدراسة نموذجًا يجمع بين عدد من المداخل التي تربط بين التليفزيون الإقليمي وقضايا الطفولة والقائم بالاتصال والاستفادة من المداخل العلمية التي تربط بينهما. أهداف الدراسة: يتمثل الهدف الرئيسي في تعرف دور البرامج الحوارية بالقنوات التليفزيونية الإقليمية في معالجة قضايا الطفولة في مصر. تساؤلات الدراسة: يتمثل التساؤل الرئيسي في: ما هو دور البرامج الحوارية بالقنوات التليفزيونية الإقليمية في معالجة قضايا الطفولة في مصر؟ منهج الدراسة: منهج المسح الإعلامي، والمنهج المقارن. مجتمع وعينة البحث: يتمثل مجتمع الدراسة في القنوات الإقليمية الثلاث (القاهرة والدلتا، والصعيد) خلال دورة تيلفزيونية كاملة تبدأ من أول يوليو 2012 حتى نهاية سبتمبر 2012، ويتمثل المجتمع البشري في القائمين بالاتصال في 120 مفردة بواقع 40 مفردة لكل قناة. أدوات الدراسة: إستمارة استبيان للتعرف على دور القائم بالاتصال في عرض قضايا الطفولة. إستمارة تحليل المضمون للتعرف على قضايا الطفولة التي تم عرضها بالبرامج محل الدراسة. نتائج الدراسة: إقترح المبحوثون لدعم دور البرامج الحوارية في تناول قضايا الطفولة وفقًا لنوع البرنامج الذهاب إلى الأطفال في أماكنهم بنسبة 80.00% من إجمالي عينة الدراسة، موزعة بنسبة 80.65% من قضايا البرامج العامة، مقابل 77.78% من قضايا البرامج المتخصصة لتشير إلى وجود نسب غير دالة إحصائيا. جاء في الترتيب الأول من بين الأشكال الإعلامية التي استخدمت في عرض قضايا الطفولة وفقًا لنوع البرنامج الأخبار بنسبة بلغت 35.38% من بين القضايا التي تم تحليلها، موزعة 49.12% من قضايا البرامج العامة، 27.93% من قضايا البرامج المتخصصة لتدل على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01. (الملخص المنشور)
Background: Childhood is the future maker and of the most important criteria that measure the progress of any society and its development it is amount of attention related to the study of child hood because it is actually an attention of the whole nation future. Problem: In spite of all that, the status ties shows the loss of awareness that this class low in airport Thus, the previous points reflect the role of the dialogue programmes on the regional television channels in dealing with the childhood issues in Egypt. Importance: The study present a model which go in the regional media and the childhood issues, the communicator and make the best use of scientific mtets which connect them. Aims: The study aims at recognizing the role of the dialoge programs the regional TV channels in dealing with children issues in Egypt and recognision of the most important inclusions and issues there were show and the communicator role in dealing with. Study Questions: What is the role of the dialogue programs the regional TV channels in dealing with childhood issues in Egypt? Methodology: Media survey, and Comparative style. Society & Sample: Talk shows in regional TV (el kahera, delta, upper) during complet TV cycle. The study sample consist of 120 communicator. Tools: Analysis of content, and Survey from. Results: Communicators suggest go to child in their places in frist to propping up the role of talk show according to kind of program 80.00% from study sample, distribution 80.65% from issues of public program,77.78% from issues of especially program. Predicate come the frist from madiashapesin programs 35.38% from study sample, distribution 42.12% from issues of public program, 27.93%, from issues of especially program. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطنباري، فاتن عبد الرحمن.. (2014). دور البرامج الحوارية بالقنوات التليفزيونية الإقليمية في معالجة قضايا الطفولة في مصر . مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 63، أبريل-يونيو 2014. ص ص. 35-38 تم استرجاعه من search.shamaa.org .