البحث المتقدم
     

الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالمهارات الحياتية لدى مجموعة من الأطفال الفائقين عقليا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25709
المؤلف رضوان، بدوية محمد سعد. قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر تفهنا الأشراف
متغيرات العنوان Multiple intelligences and its relationship to life skills for mentally talent children [Article]
الصفحات ص ص. 23-38
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 62، يناير-مارس 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التفوق  -  الذكاء المتعدد  -  مهارات الحياة  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الخلفية: إن أداء الفرد في أي مجال من مجالات النشاط الإنساني يتطلمب نوعًا وقدرًا معينًا من الذكاء الذي يستلزمه هذا المجال ولا شك أن الفرد الذي يتسم بذكاءات متعددة مرتفعة لديه القدرة على تعلم مهارات لمواجهة الحياة والتعامل معها في ظل التدفق المعرفي والتطوير التقني والمعلوماتي في كافة مجالاته. وعلى الرغم من وفرة البحوث التي تناولت كلاّ من الذكاءات المتعددة والمهارات الحياتية إلا أنه توجد على الجانب الآخر قلة من البحوث التي حاولت الكشف عن العلاقة بين هذين المتغيرين بطريقة مباشرة بصفة عامة ولدى الأطفال الفائقين بصفة خاصة. الهدف: إضافة إلى قلة البحوث التي حاولت الكشف عن الفروق الجنسية في كل منهما لذلك يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاءات المتعددة والمهارات الحياتية لدى مجموعة من الأطفال الفائقين عقليًا والكشف عن الفروق الجنسية في كل من المتغيرين. الأدوات: تم استخدام مقياس الذكاءات المتعددة، ومقياس المهارات الحياتية بعد حساب خصائصهما السيكومترية، واختبار القدرة العقلية؛ ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي. العينة: تكونت العينة من 90 طفلًا طفلة (50 طفلًا، و40 طفلة) من الأطفال الفائقين عقليا ممن بلغ متوسط أعمارهم 10.88 سنة، وينتمون إلى أسر ذات مستوى اجتماعي اقتصادي متوسط. النتائج: إنتهت النتائج إلى وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائية بين الذكاءات المتعددة (الذكاء اللغوي- الذكاء المنطقي/ الرياضي- الذكاء المكاني البصري- الذكاء الجسمي/ الحركي- الذكاء الموسيقي- الذكاء الشخصي- الذكاء الاجتماعي- الذكاء الطبيعي- الذكاء الوجودي) وبين المهارات الحياتية (مهارة التواصل الاجتماعي- مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار- مهارة الاستنكار) والدرجة الكلية للمهارات الحياتية للأطفال الفائقين عقليا. كما تبين تفوق الذكور الفائقين عقليا في الذكاء المنطقي/ الرياضي- الذكاء المكاني/ البصري الذكاء الجسمي/ الحركي. بينما على الجانب الآخر، تفوقت الإناث الفائقات عقليا في الذكاء اللغوي- الذكاء الموسقى- الذكاء الشخصي- الذكاء الاجتماعي- الذكاء الجسمي. كما لم توجد فروق في الذكاء الوجودي بين الجنسين. إضافة إلى هذا، أوضحت النتائج تفوق الذكور الفائقين عقليًا في مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار، بينما تفوقت الإناث الفائقات عقليا في مهارة التواصل الاجتماعي ومهارات الاستذكار، والدرجة الكلية للمهارات الحياتية. تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث السابقة، وانتهى البحث باقتراح بعض التوصيات والبحوث المستقبلية. (الملخص المنشور)
Background: Individual performance in any domain of human activity domains required certain ability of intelligence. So, the individual has high different intelligences can learn skills to face the life in the light of technology in different fields. Aim: In despite of there were several research studies have multiple intelligences and life skills, but there are few research studies have the relationship between multiple intelligences and life skills for mentally talent children. Hence, the aim of this research was to find out the relationship between multiple intelligence and life skills for mentally talent children. The scales of multiple intelligences, life skills, mental ability and socio- economic status are used. Sample: The sample consisted of 90 (50 males and 40 females) from mentally talent children, who mean average for their ages is 10.88 Yrs Old, and they ware belonging to families has intermediate socio- economic status. Results: The results indicated that there are positive and significant correlations between multiple intelligences (linguistic intelligence- logical/ mathematical intelligence- spatial/ intelligence- bodily- kinesthetic intelligence- musical intelligence intrapersonal intelligence- interpersonal intelligence- natural intelligence- existential intelligence) and life skills (connection skill- solve problem and decision making skill- study skills the total score of life skills. Further, it showed that mentally talented males are more superior in logical/ mathematical intelligence- intelligence-bodily- kinesthetic intelligence. While, mentally talent females are more superior in linguistic intelligence- musical intelligence- intrapersonal intelligence- interpersonal intelligence- natural intelligence. As well was, there is not significant differences in existential between mentally talent males and females. Furthermore, it showed mentally talent males were superior in solving of problems and decision making skill, while mentally talented female were more superior in connection skill, study skills and the total score of life skills. It interpreted in the light of the previous research studies. Further recommendations and future research studies are required. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رضوان، بدوية محمد سعد.. (2014). الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالمهارات الحياتية لدى مجموعة من الأطفال الفائقين عقليا . مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 62، يناير-مارس 2014. ص ص. 23-38 تم استرجاعه من search.shamaa.org .