البحث المتقدم
     

مشاهدة عينة من الأطفال للأفلام التاريخية بالتلفزيون وعلاقتها بالانتماء لديهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25690
المؤلف إسماعيل، محمود حسن. رئيس، قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي الدسوقي، زكريا إبراهيم. قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
علي، أحمد عبد السلام محمد.
متغيرات العنوان Viewing a sample of children's to historical films on television andits relationship of belonging [Article]
الصفحات ص ص. 105-108
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 61، أكتوبر-ديسمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الافلام  -  البرامج التلفزيونية  -  التاريخ  -  التربية على المواطنة  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
أهمية الدراسة: قلة الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع وإجراء تلك الدراسة قد يفيد العاملين في هذا المجال. تمثل الأحداث التاريخية أهم عناصر انتماء الأفراد للوطن والتي يمكن أن تجسدها الدراما التاريخية في الطفل منذ الصغر. تحاول هذه الدراسة أن تكشف الدور الذي تقوم به الأفلام التاريخية في تنمية الانتماء عند الأطفال سن 12- 14 سنة. هذه الدراسة تستمد أهميتها من أهمية الأفلام كقالب فني يلقى قبولا كبيرا داخل المجتمع وقدرة على صياغة مفاهيم اجتماعية لدى المجتمع. أهداف الدراسة تعرف أسباب مشاهدة الأفلام التاريخية، والكشف عن حجم مساهمة الأفلام التاريخية في الانتماء للوطن. تعرف مدى فهم المبحوثين لما يدور من أحداث داخل الأفلام التاريخية. الكشف عن مفهوم الانتماء من وجهة نظر المبحوثين، وعن دور الأفلام التاريخية في تدعيم الانتماء لدى الأطفال. نوع الدراسة ومنهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح بالعينة. مجتمع وعينة الدراسة: مسح عينة من 400 طالب (200 ذكور/ 200 إناث) الأطفال سن 12- 14 سنة بالمدارس الإعدادية بإقليم القاهرة الكبرى (القاهرة- الجيزة- القليوبية) في الفترة من 18/11/2012 إلى 23/1/2013. أدوات الدراسة: إستمارة الاستبيان. أهم نتائج الدراسة: جاءت بتقارب معدلات مشاهدة المبحوثين للتليفزيون (الذكور/ الإناث) عينة الدراسة بمعدلات (دائمًا)، (أحيانًا) بنسبة 48.3%، 49% للمشاهدة أي تقاربهم بشكل كبير بين من لا يشاهد التليفزيون نسبة قليلة وهي 2.8% من المبحوثين. جاءت نتائج مدى مشاهدة المبحوثين للتليفزيون يوميا بمتوسط (ساعتين إلى ثلاث ساعات) بنسبة 61.2% (ومن ساعة إلى ساعتين) بنسبة 21.3% (ومن ثلاث ساعات فأكثر) بنسبة 17.5% وهذا يدل على أن المبحوثين يشاهدون التليفزيون يوميا من ساعتين إلى ثلاث بنسبة كبيرة 61.2% من عدد المبحوثين وهذا يدل على اهتمام المبحوثين بالمشاهدة اليومية لمدة ليست قليلة. جاءت نتيجة معدل مشاهدة المبحوثين للأفلام التاريخية بالتليفزيون بمعدل دائم بنسبة 26.5% أحيانًا بنسبة 41.9% وبمعدل لا يشاهدها بنسبة 31.5% مما يجعل أن نسبة الاقتراب بين عدد المبحوثين وبين من يشاهد أحيانا ومن لا يشاهدها مما يفرض أن تكثيف الدراسات في هذا المجال للحث على تدعيم الانتماء من خلال الأفلام التاريخية. (الملخص المنشور)
Importance: Lack of previous studies that addressed this issue and conduct of the study may be useful workers in this field. Represents the historical events of the most important elements of individuals belonging to the homeland, which can be embodied in the historical drama child from an early age. This study attempts to reveal the role they play in the development of historical films belonging in children 12-14 years. Objectives: Identify the reasons watch historical movies. Disclose the size of the contribution to strengthen historical films belonging to the homeland. Identify how well respondents understand what is going on from the events in historical films. Disclosure of the concept of affiliation from the viewpoint of respondents. Disclosure of the role of historical films in strengthening belonging among the children. Type & methodology: This is a study of descriptive studies, which depends on the methodology of the survey sample. Community & Study sample: Survey sample 400 Student (200 male/ 200 female) of children 12 years of age: 14 years of school Preparatory School in Greater Cairo (Cairo- Giza- Qalyoubia) in the period from (11/18/2012 to 10/23/2013). Tools: Questionnaire Form. Results: The convergence rates of TV Viewing respondents (Male/ Female) study sample rates (Always), and (Sometimes) by 48.3%, 49% watch any the dramatically among those not watching television, a small percentage of 2.8% of the respondents. The results of the views of respondents of television daily average (two to three hours) increased by 61.2% (and one to two hours) increased by 21.3% (and three hours and more) by 17.5% and this shows that the respondents watch television every day from two to three by a large margin 61.2% than the number of respondents and this indicates the attention of the respondents Read daily for a period of not a few. Were the result of rate View respondents File historic telecast at constant rate of 26.5% sometimes by 41.9% and at a rate not seen by 31.5%, making the ratio approaching between the number of respondents among those occasionally seen and not seen by making that discovers studies in this field to induce strengthen affiliation Through historical films. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، محمود حسن.. (2013). مشاهدة عينة من الأطفال للأفلام التاريخية بالتلفزيون وعلاقتها بالانتماء لديهم . مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 61، أكتوبر-ديسمبر 2013. ص ص. 105-108 تم استرجاعه من search.shamaa.org .