البحث المتقدم
     

الرسوم المتحركة وعلاقتها بالمعرفة الدينية لدى الأطفال

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25687
المؤلف وهدان، محمد شعبان. رئيس، قسم الصحافة والإعلام، كلية الدراسات الإسلامية، جامعة الأزهر
المؤلف الاضافي عبد الله، عمرو محمد. قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
منتصر، فوزي سلامة حمد أحمد.
متغيرات العنوان Animated cartoons and their relation to religious knowledge for children [Article]
الصفحات ص ص. 83-89
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 61، أكتوبر-ديسمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الرسوم المتحركة  -  التربية الدينية  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الخلفية: لوحظ في الفترة الأخيرة إهتمام التليفزيون المصري بتقديم الرسوم المتحركة المقدمة للأطفال والتي تتناول قصص القرآن الكريم، وقد استطاع هذا الشكل أن يمثل القصص القرآني أفضل تمثيل ليقدم للأطفال في أسلوب يتسم بالبساطة والوضوح. مشكلة الدراسة: ما علاقة الرسوم المتحركة بالمعرفة الدينية لدى الأطفال؟ أهداف الدراسة: التعرف على المعلومات البيئية المقدمة للأطفال من خلال المسلسلات الكرتونية المستوحاة من القصص القرآني. البحث عن أسباب تعرض الأطفال للمسلسلات الكرتونية التي تقدم قصص القرآن. تعرف مصادر المعلومات الدينية المقدمة للطفل من خلال المسلسلات الكرتونية. تعرف أهداف المسلسلات الكرتونية التي تسعى إلى تحقيقها للطفل. الكشف عن علاقة المسلسلات الكرتونية التي تعرض قصصًا قرآنيا بالمعرفة الدينية للطفل. أهمية الدراسة تفضيل الأطفال للمسلسلات الكرتونية، لما تتمتع به من إمكانات جذب الطفل مثل الصوت والصورة واللون والحركة والإيقاع السريع والموسيقى. العمل على إيجاد مجتمع متمسك بالمعارف الدينية، وملتزم بما تدعو إليه من سلوكيات صحيحة. خطورة المرحلة العمرية التي يمر بها الأطفال، وقدرتهم على التقليد والمحاكاة والاقتداء. نوع ومنهج الدراسة: هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تسعى إلى الكشف عن علاقة المسلسلات الكرتونية التي تعرض قصصًا قرآنية بتنمية المعرفة الدينية لدى الأطفال، وهذه الدراسة تستخدم منهج المسح بالعينة. مجتمع الدراسة: يتمثل في أطفال محافظة القاهرة من 9-12 سنة. أدوات الدراسة: إستمارة استبيان لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة فى إطار منهج المسح بالعينة. الأساليب الإحصائية: برنامج (SPSS). نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن بيانات كمية دعمت الثقة في النتائج وموضوعيتها كما ساعدت على تحقق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها. (الملخص المنشور)
Background: This study tried to answer the following main inquiry What is relation of animated cartoons that present Quran narratives with religious knowledge for children? Aims: Identifying religious knowledge and information that are presented for children through animated cartoons that present Quran narratives. Identifying sources of presented religious knowledge and information for children. Identifying objectives of animated cartoons aimed to be achieved for the child. Uncovering relation of animated cartoons with religious knowledge for children. Methodology: This study belongs to descriptive studies; it uses survey methodology by sample. Sample: Study community is represented in Cairo governorate children aging between 9-12 years. The sample was chosen intentionally. Tools: The study depended on questionnaire form study sample in framework of survey methodology by sample. Statistical methods: are spss program. Results: Subjects responses analysis that questionnaire form included after process of scheduling and classification resulted in quantitative data that supported validity in results, it helped in achieving study objectives and answering its inquiries. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
وهدان، محمد شعبان.. (2013). الرسوم المتحركة وعلاقتها بالمعرفة الدينية لدى الأطفال . مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 61، أكتوبر-ديسمبر 2013. ص ص. 83-89 تم استرجاعه من search.shamaa.org .