البحث المتقدم
     

الحب الوالدي المدرك وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25683
المؤلف البحيري، محمد رزق. علم النفس، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي قنصوه، فاتن طلعت. علم النفس الإكلينيكي، كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ.
مصطفى، نهلة محمد.
متغيرات العنوان Perceived parental love and its relationship with emotional intelligence for children with social learning difficulties [Article]
الصفحات ص ص. 59-66
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 61، أكتوبر-ديسمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات علاقات الاهل بالاطفال  -  الذكاء  -  صعوبات التعلم  -  التكيف الاجتماعي  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
نظرًا لتزايد نسبة صعوبات التعلم ومشكلاتها في الآونة الأخيرة، ونلاحظ أن أغلب الدراسات التي تناولت هذه الفئة ركزت على الخصائص السلبية وإغفال الجوانب الإيجابية رغم تنامي دراسات علم النفس الإيجابي، فهذه الدراسة نظرت إليهم من الجانب الإيجابي. أهداف الدراسة: استهدفت هذه الدراسة تحديد العلاقة بين الحب الوالدي المدرك والذكاء الوجداني لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي، فضلًا عن المقارنة بين العينة الأساسية والعاديين، من حيث إدراك الحب الوالدي، ودرجاتهم على مقياس الذكاء الوجداني. الإجراءات: تكونت العينة من 25 طفلا من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي؛ و50 من العاديين فى عمر 9-12 عامًا؛ وتمت الاستعانة بأدوات منها: مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي إعداد البحيري 2002، مقياس الحب الوالدي المدرك إعداد: نهلة محمد، مقياس الذكاء الوجداني للأطفال إعداد هنداوي 2007. النتائج: أسفرت الدراسة عن وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي على مقياسي الحب الوالدى المدرك والذكاء الوجداني، علاوة على وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي والعاديين على مقياس الذكاء الوجداني في اتجاه العاديين، كما وجدت فروق بينهم على مقياس الحب الوالدي المدرك في اتجاه العاديين. (الملخص المنشور)
Background: Because of increasing of learning difficulties most studies focused on its negative sides, so this study focused on its positive sides. Objectives: this study aimed to determine the relationship between perceived parental love and emotional intelligence for children with social learning difficulties, investigation the consciousness parental love and the degree of emotional intelligence in children with social learning difficulties comparing with normal. Procedures: Research included 50 child with social learning difficulties and 50 normal child all aged 9-12 years old. Tools were the Culture socico- economic level scale (EL Beherie, 2002), perceived parental love for children (Nahla Mohammed), emotional intelligence scale (Hendawy. 2007). Results: the results showed that: there were positive significant correlation between perceived parental love and emotional intelligence for children with social learning difficulties, there were statistically significant differences between children with social learning difficulties and normal on emotional intelligence, and there were statistically significant differences between children with social learning difficulties and normal on perceived parental love scale. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البحيري، محمد رزق.. (2013). الحب الوالدي المدرك وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي . مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 61، أكتوبر-ديسمبر 2013. ص ص. 59-66 تم استرجاعه من search.shamaa.org .