البحث المتقدم
     

توتر الوالدين وعلاقته بتصوراتهم تجاه التواصل الذي يعقب تدريبهم على التدخل اللغوي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25677
المؤلف عيسى، عواطف محمود. إدارة مؤسسات الأسرة والطفل، كلية التربية، الإسماعيلية، جامعة قناة السويس
المؤلف الاضافي مصطفى، عمرو محمد. إدارة مؤسسات الأسرة والطفل، كلية التربية، الإسماعيلية، جامعة قناة السويس.
متغيرات العنوان Parent tension and its relation to perant perception of communication folwing parent-coached language intervention [Article]
الصفحات ص ص. 15-22
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 61، أكتوبر-ديسمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات العلاقات الاسرية  -  تأثير الاسرة  -  الاتصال (نقل الافكار)  -  التدريب  -  علاج العيوب الكلامية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
المقدمة: اللغة هي وسيلة الاتصال والتفاعل بين البشر، لما لها من أهمية خاصة في حياة الإنسان وقدرته على التواصل الإيجابي والفعال الذي يؤثر على الحياة الاجتماعية للفرد. ونظرًا لأهمية اللغة في عملية الاتصال والتواصل فإن الكشف المبكر عن اضطرابات اللغة والنطق والتدخل المبكر للحد من الآثار التي قد تنجم عنها وتعرف طرق علاجها من الأمور الهامة للأطفال العاديين وذوي الحاجات الخاصة على حد سواء. وتتناول دراستنا توتر آباء وأمهات الأطفال المعاقين الذين يواجهون صعوبة كبيرة في اكتساب اللغة والكلام، وكيف تغير هذا التوتر بعد تدريب الآباء على التدخل اللغوي. هدف الدراسة: كان الهدف من الدراسة الإجابة عن السؤال التالي: ما أثر تدريب الآباء على التواصل مع أبنائهم الذين يعانون من صعوبات الكلام على حل خفض وتحسين التكيف؟ عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من 62 من الأطفال ممن يعانون تأخرًا في النمو اللغوي، وقد تم اختيار أزواج (الوالدين والأطفال) من محافظة الإسماعيلية من خلال الإعلان عن مركز جديد لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بجمعية الهلال الأحمر. المنهج: إستخدم المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي لدراسة الفروق بين متغيرات الدراسة لقياس التوتر قبل وبعد التدخل كما استخدم الباحثان المنهج الوصفي الإرتباطي لدراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة ودراسة مدى إسهام مهارات اللغة التعبيرية في التنبؤ بتوتر الوالدين قبل وبعد التدخل. النتائج: كانت أهم النتائج أن هناك علاقة بين التعبير اللغوي وتوتر الوالدين وتحديدًا تصوراتهم حول عجز تواصل طفلهم الذي يتوسط العلاقة بين التعبير اللغوي في مرحلة ما قبل التدخل وتوتر الوالدين في مرحلة ما بعد التدخل، وانخفاض توتر آباء الأطفال الذين أظهروا مهارات أعلى في اللغة التعبيرية، ولم يكن لتصورات الأباء حول نجاحهم في التأثير على تطور تواصل أطفالهم علاقة بضغوط الوالدين حيث أن العلاقة بين مرحلة ما قبل التدخل في اللغة التعبيرية وما بعد التدخل على ضغط الوالدين ظلت معنوية. (الملخص المنشور)
Introduction: Language and means of communication and interaction between humans, and language is particularly important in human life and the ability to communicate the positive and effective, which affect the social life of the person. Due to the importance of language in the process of communication, the early detection of disorders of language and speech and early intervention to reduce the impact that may arise from them and to identify the methods of treatment of the important things for children of ordinary people with special needs. Aims: Our study addresses the tension fathers and mothers of children with disabilities who face great difficulty in speech and language acquisition, and how this changed after the intervention of tension parent coaches on the linguistic intervention expenses. Sample: Study sample consists of 62 children from Ismailia governorate (who have disability to language), The descriptive and experimental curricula were used. Results: Most important results and despite the fact that the tension does not show a significant decrease in pre- to post- intervention, but that there was a relationship between the expression of linguistic and tension parents and specifically perceptions of parents about the deficit continue their child who is mediating the relationship between the expression of language in the pre- intervention and parental tension in the post-¬intervention phase. Showed less stress for parents in general, and this may indicate the parents came under pressure Oktherand their child make modest progress in linguistic expression. It was not the perceptions of parents about their success in influencing the development of their children continues to pressure parents relationship where the relationship between the pre- intervention in expressive language and post- intervention parental pressure remained significant. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عيسى، عواطف محمود.. (2013). توتر الوالدين وعلاقته بتصوراتهم تجاه التواصل الذي يعقب تدريبهم على التدخل اللغوي . مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 61، أكتوبر-ديسمبر 2013. ص ص. 15-22 تم استرجاعه من search.shamaa.org .