البحث المتقدم
     

دلالات صدق وثبات مقياس الكشف عن التوحد بدولة الإمارات العربية المتحدة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25199
المؤلف السرطاوي، عبد العزيز مصطفى. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة
المؤلف الاضافي البيلي، محمد عبد الله. نائب مدير، الجامعة للشؤون الأكاديمية، جامعة الإمارات العربية المتحدة.
أبو هلال، ماهر. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
القريوتي، إبراهيم أمين. قسم الطفل ما قبل المدرسة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
المهيري، عوشة. رئيس، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة.
متغيرات العنوان Validity and reliability indications of a scale for identifying children with autism in United Arab Emirates [Article]
الصفحات ص ص. 53-71
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 16، ع. 62، مارس 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعايير  -  الاختبارات التشخيصية  -  التوحد
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من دلالات صدق وثبات مقياس الكشف عن التوحد بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتكونت عينة الدراسة من 112 حالة من حالات الأفراد المصابين بالتوحد. وقام الباحثون بتطوير مقياس الكشف عن التوحد، حيث تكون المقياس بصورته النهائية من 47 فقرة موزعة على ثلاثة مقاييس فرعية، هي السلوكيات النمطية، والتواصل، والتفاعل الاجتماعي. أظهرت النتائج ثبات الاستقرار للمقياس إلى وجود ارتباط موجب بين التطبيقين الأول للمقياس، كما أشارت نتائج التجانس الداخلي إلى أن جميع معاملات التجانس الداخل للاختبارات الفرعية (السلوك النمطي، التواصل، التفاعل الاجتماعي) قد بلغت ألفا كرونباخ 0.81 و0.76 و0.89 على التوالي، في حين بلغت على المقياس ككل0.91. كما أظهرت نتائج الصدق التمييزي دلالة إحصائية على جميع المقاييس الفرعية والدرجة الكلية، بين حالات التوحد والعاديين، وأظهرت نتائج الدراسة تمتع القياس بمعامل تمييز عالية ودالة إحصائيا، مما يؤكد قدرة القياس على تصنيف الأفراد الذين يعانون من التوحد وأقرانهم العاديين، وقدرته على التمييز بين احتمالات التوحد الثلاثة (غير محتمل، محتمل، احتمال عال جدًا). (الملخص المنشور)
The present study aimed at investigating the validity and reliability measures to identify autistic children in United Arab Emirates. The sample of the study consisted of 112 cases identified to be autistics. The authors developed the scale of 47 items in its final version. The items distribute over three sub scales: stereotypes behavior, verbal communication and social interaction. The Reliability results indicated a positive correlation between test and retest, in addition to internal consistency for the whole scale (Cronbach Alpha 0.91 as well as for each subscale (stereotyping behavior, 0.81; communication, 0.76 and social interaction, 0.89). Results of discriminant analysis revealed that whole scale as well as the subscales are significantly valid in discriminating between children with and without autism. This confirms the ability of the scale to identify children with autism and its ability to distinsguish between the three possible of autism probabilities: Likely, Unlikely and Very high. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى.. (2015). دلالات صدق وثبات مقياس الكشف عن التوحد بدولة الإمارات العربية المتحدة . مجلة الطفولة العربية. مج. 16، ع. 62، مارس 2015. ص ص. 53-71 تم استرجاعه من search.shamaa.org .