البحث المتقدم
     

صعوبات التعلم غير اللفظية توجهات وقضايا حديثة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25198
المؤلف الطنطاوي، محمود محمد. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية
متغيرات العنوان Nonverbal learning disabilities new issues and trends [Article]
الصفحات ص ص. 27-50
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 16، ع. 62، مارس 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تعد صعوبات التعلم غير اللفظية من الصعوبات التي لم تلق اهتمامًا بحثيًا في الوطن العربي على الرغم من الاهتمام الذي حظيت به في المجتمعات المتقدمة، ويكتنف هذا النمط من الصعوبات الكثير من الغموض والخلط وتداخل المصطلحات، فهناك العديد من القضايا المتعلقة بهذه الصعوبات تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة، لذلك هدفت هذه الدراسة إلي إلقاء الضوء عليها من حيث تعريفها وأسبابها وخصائصها ومحكات تشخيصها، وتوضيح أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بينها وبين بعض الاضطرابات والصعوبات الأخرى، وكذلك إلقاء الضوء على قضية مهمة، وهي قضية الاضطرابات المصاحبة لتلك الصعوبات، ومصاحبة صعوبات التعلم غير اللفظية لمتلازمة إسبرجر، كما قدمت الدراسة بعض أساليب التدخل التي يمكن استخدامها مع هؤلاء الأفراد، وبعض التوجهات البحثية في المجال، ومجموعة من التوصيات الخاصة بمجال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية. (الملخص المنشور)
Nonverbal learning disability (NVLD) is one of the disabilities that has not received research interest in the Arab World in spite of the interest it has in the developed countries. This type of disabilities has a lot of ambiguity, confusion, and overlapping terms. There are many issues related to these disabilities that need further research and study. Accordingly, this study aimed to shed light on NVLD in terms of the definition, causes, characteristics, diagnostic criteria, similarities and differences between NVLD and other disabilities and disorders. The study also shed some light on the issue of comorbid disorders and the problem of NVLD that accompanies Asperger Syndrome. In addition, the current study provided some intervention methods that can be used with individuals with NVLD, some research trends, and a set of recommendations for the field of NVLD. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطنطاوي، محمود محمد.. (2015). صعوبات التعلم غير اللفظية توجهات وقضايا حديثة . مجلة الطفولة العربية. مج. 16، ع. 62، مارس 2015. ص ص. 27-50 تم استرجاعه من search.shamaa.org .