البحث المتقدم
     

الدور التربوي للأنشطة الطلابية في تنمية بعض المبادئ التربوية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بتبوك

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24983
المؤلف مزيو، منال بنت عمار. قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة تبوك
الصفحات ص ص. 565-602
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النشاطات المدرسية  -  التربية والتنمية  -  التربية على القيم  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  البنات  -  تبوك (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إنطلاقا من أهمية الأنشطة التربوية ودورها في تحقيق أهداف التربية، فإنّه من الضروري أن تكون برامج الأنشطة متنوعة كمّا وكيفا حتى تكون عاملا أساسيا في تنمية جوانب الشخصية، وكذلك تكوين المواطن الصالح الواعي بحقوقه وواجباته، من هنا حاولت الدراسة الحالية الوقوف على واقع الأنشطة الطلابية الممارسة في مدارس تبوك ودورها في تنمية بعض القيم التربوية لدى الطالبات ومدى مشاركة الطالبات في هذه الأنشطة، وذلك بهدف التوصل إلى وضع تصور لتفعيل دور هذه الأنشطة في إكساب قيم المشاركة لدى الطالبات، وتوجيه خطط هذه الأنشطة التوجيه العلمي السليم بما يحقق الاستفادة المثلى من كافة الإمكانيات المادية والبشرية التي توفرها الدولة لممارسة هذه الأنشطة. إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واشتملت العينة على 200 طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة في تبوك، طبقت عليهن استمارة خاصة. دلّت النتائج على فائدة الأنشطة التربوية الكبيرة بالنسبة للطالبات خصوصا من جهة استثمار وقت الفراغ، وإتاحة الفرصة للطالبات للتعبير عن آرائهن وتنمية الميول والهويات الرياضية. أما بالنسبة إلى معوقات ممارسة الأنشطة الطلابية فقد كان أهمها: الانشغال بالدراسة، عدم الاهتمام بالأنشطة الاجتماعية من قبل القائمين، نقص الوعي بقيمة وأهمية الأنشطة الثقافية لدى الطلاب. وكانت أهم المقترحات من وجهة نظر الطالبات ما يلي: ضرورة وضع النشاط الطلابي في الاعتبار عند التخطيط للتعليم الجامعي، زيادة الوعي بأهمية الأنشطة الطلابية للطلاب، توافر المواد المالية لتنفيذ البرامج الموضوعة، توافر الكوادر الفنية المؤهلة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مزيو، منال بنت عمار.. (2014). الدور التربوي للأنشطة الطلابية في تنمية بعض المبادئ التربوية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بتبوك . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2014. ص ص. 565-602 تم استرجاعه من search.shamaa.org .