البحث المتقدم
     

نظرية التربية الفنية المعتمدة على المجالات المعرفية (DBAE) كمدخل شامل لإعداد معلم الفن بجامعة السلطان قابوس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24982
المؤلف العامري، محمد بن حمود. المناهج وطرق تدريس التربية الفنية، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
الصفحات ص ص. 473-511
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)  -  اعداد المعلمين  -  معلمو الفنون  -  التربية الفنية  -  المعرفة  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الدراسة التحليل الوصفي لنظرية(DBAE) والبحث في مدى إمكانية تطبيقها في برامج إعداد معلم الفن بجامعة السلطان قابوس؛ بهدف تقديم صورة متكاملة عن هذه النظرية وتقديم تصورات تطبيقية لكيفية تصميم وحدات تدريسية في ضوء المجالات الأربعة الأساسية لهذه النظرية والتي يمكن استخدامها في تدريس وتعليم الفنون. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في دراسة الإطار الفلسفي والمفاهيمي للنظرية، والمنهج شبه التجريبي لتقديم تصورات لإمكانية تطبيقها في برنامج إعداد معلم الفن. وقد اشارت نتائج الدراسة إلى أن نظرية(DBAE) يمكنها أن تسهم في تحسين جودة مستوى الفهم، وأنها تنمي لدى الطلاب من دارسي الفنون القدرة على الملاحظة والوعي والشعور والإحساس الأكثر بالفنون. كما أن برامج إعداد معلم الفن يجب أن تركز على عملية تطوير قدرات الطلبة ليس فقط في المهارات الفنية والإنتاج الفني ولكن أيضا من خلال تطوير قدراتهم المرتبطة بالاتصال البصري، والحساسية الجمالية، والاستقبال الحسي، والعاطفي والتطوير العقلي وإصدار الأحكام النقدية على الموضوعات المختلفة من منظور ثقافات متعددة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العامري، محمد بن حمود.. (2014). نظرية التربية الفنية المعتمدة على المجالات المعرفية (DBAE) كمدخل شامل لإعداد معلم الفن بجامعة السلطان قابوس . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2014. ص ص. 473-511 تم استرجاعه من search.shamaa.org .