البحث المتقدم
     

أثر تدريس مقرر مهارات الاتصال إلكترونيا بنظام البلاك بورد على تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالمقرر ورضا طلاب السنة التحضيرية بجامعة الدمام نحو توظيف البلاك بورد في التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24981
المؤلف عمر، علي الورداني. عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة، جامعة الدمام.
الصفحات ص ص. 441-472
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الدمام (السعودية)  -  مقررات طرائق التدريس  -  مهارات الاتصال  -  النمو المعرفي  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  الدمام (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
قامت هذه الدراسة بتوظيف نظام البلاك بورد في بناء المقررات الإلكترونية من خلال بناء مقرر مهارات الاتصال على النظام، وتفعيله مع الطلاب وأخذ آراءهم حول جدوى توظيف المقرر في تطوير أدائهم وعملية تعلمهم، ومدى تقبلهم للنظام الجديد الذي تقوم جامعة الدمام بتطبيقه من خلال تطوير أنظمة وأساليب التعليم بداخلها بالأخذ بأحدث الأساليب التكنولوجية في التعليم. تدور هذه الدراسة حول التساؤلات التالية: هل بناء المقررات بنظام البلاك بورد له جدوى فعلية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الدمام؟ وهل الطلاب لديهم القناعة الكافية بذلك؟ وما العقبات التي تحول دون تطبيق وتطوير النظام بالجامعة للوصول إلى أفضل النتائج؟ تمّ اتباع المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة لتعرف مدى رضا الطلاب نحو استخدام نظام البلاك بورد والتفاعل من خلاله، والمنهج التجريبي من خلال بناء المقرر بنظام البلاك بورد وتطبيقه على طلاب المجموعة التجريبية ومقارنتهم بالمجموعة الضابطة لقياس الجانب المعرفي بالتحصيل. بيّنت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة بين مستويين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية والضابطة، وهذا قد يرجع إلى أن الطلاب الذين درسوا بالطريقة التقليدية قد استخدمت معهم كافة الأساليب التكنولوجية الحديثة، وقد كان تحصيل الطلاب عاليا بسبب أن الطريقة التقليدية كانت تركز على التحصيل، لكن هؤلاء الطلاب كانوا يفتقدون إلى التدريب على الأساليب التكنولوجية الحديثة القائمة على التفاعل من خلال الإنترنت. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عمر، علي الورداني.. (2014). أثر تدريس مقرر مهارات الاتصال إلكترونيا بنظام البلاك بورد على تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالمقرر ورضا طلاب السنة التحضيرية بجامعة الدمام نحو توظيف البلاك بورد في التدريس . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2014. ص ص. 441-472 تم استرجاعه من search.shamaa.org .