البحث المتقدم
     

الدواعي المعرفية والوطنية لتعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين : دراسة ميدانية على مدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24979
المؤلف الرومي، أحمد بن عبد العزيز. رئيس، قسم أصول التربية، كلية العلوم الإجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الصفحات ص ص. 331-380
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النقاش الجماعي  -  المعرفة  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  طلاب المدارس الثانوية  -  اتجاهات المعلمين  -  الدراسات الميدانية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في أهمية تحديد الدواعي المعرفية والوطنية لتعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين، من هنا هدفت إلى الكشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة حول دواعي تعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية باختلاف المرحلة الدراسية وعدد سنوات الخبرة في مجال التعليم. تكوّنت عينة الدراسة من 349 معلما من المرحلة المتوسطة، و304 معلمين من المرحلة الثانوية، وّزعت عليهم استبانة خاصة لتعرف الدواعي المعرفية والوطنية لتعزيز ثقافة الحوار. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة توفير المتطلبات اللازمة لتعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية سواء كانت متطلبات مادية أو معنوية مثل توفير البيئة المشجعة على الحوار داخل المدرسة من قبل الإدارة والمعلمين، مع تزويد المدارس بالإمكانات المادية والتجهيزات اللازمة التي تساعد على نشر ثقافة الحوار. هذا بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الحوار والتشجيع على ممارسته من قبل إدارة المدرسة والمعلمين في المرحلتين المتوسطة والثانوية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرومي، أحمد بن عبد العزيز.. (2014). الدواعي المعرفية والوطنية لتعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين : دراسة ميدانية على مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2014. ص ص. 331-380 تم استرجاعه من search.shamaa.org .