البحث المتقدم
     

القيادة التحويلية والتعاملية لدى مديرات المدارس المتوسطة من وجهة نظر المشرفات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية على مدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24973
المؤلف العسكر، شيخة بنت راشد. الإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
الصفحات ص ص. 75-111
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات وزارة التربية  -  القيادة  -  مديرو المدارس  -  المدارس المتوسطة  -  البنات  -  المشرفون  -  الدراسات الميدانية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص واقع القيادة التحويلية والقيادة التعاملية لدى مديرات المدارس المتوسطة من وجهة نظر المشرفات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، من خلال معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين ممارسات مديرة المدرسة المتوسطة لنمط القيادة التحويلية ونمط القيادة التعاملية من وجهة نظر المشرفات وذلك لتحديد آليات لتحسين الأداء القيادي لمديرات المدارس المتوسطة في ضوء التوجهات العالمية. شملت عينة الدراسة جميع المشرفات في مدارس الرياض بناء على تحليل آراء المشرفات حول ممارسات مديرات المدارس المتوسطة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) وضوح عدم المركزية في ممارسة مديرة المرحلة المتوسطة للقيادة التحويلية، حيث جاءت الموافقة على غالبية عبارات المحور إما بدرجة كبيرة جدا أو كبيرة. 2) إنفراد مديرة المدرسة باتخاذ القرارات اعتمادا على الأنظمة واللوائح. 3) أخذ الرأي من الآخرين بهدف الاستئناس به وليس المشاركة الفعلية. كما توصلت الدراسة إلى ضرورة العمل على تطبيق نمط الحياة التحويلية في المدارس لأنها توسع قاعدة المشاركة الإدارية بالإضافة إلى ضرورة إعداد المديرات والإداريات وتأهيلهن لقبول مبدأ التنازل عن السلطات وتفويضها لمصلحة العمل. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العسكر، شيخة بنت راشد.. (2014). القيادة التحويلية والتعاملية لدى مديرات المدارس المتوسطة من وجهة نظر المشرفات في مكاتب الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية على مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2014. ص ص. 75-111 تم استرجاعه من search.shamaa.org .