البحث المتقدم
     

استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي المتبعة من قبل مديري مدارس التعليم الثانوي العام بليبيا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24966
المؤلف جمال الدين، نجوى يوسف. أصول التربية، المعهد، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي جابر، سامي سليمان حامد. باحث دكتوراه، قسم علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
حامد، نجلاء محمد. أصول التربية، المعهد، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 479-510
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 2، أبريل 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادارة المدرسية  -  حل المشكلات  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية العامة  -  ليبيا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
من المعلوم أن الصراع التنظيمي حقيقة حتمية لا بد منها في كل مؤسسة وخاصة التعليمية منها لما تحويه من أعداد كبيرة، وكنتيجة طبيعية لاتصالاتهم وتفاعلاتهم بعضهم ببعض فسوف يكون هناك تباين في الآراء والأفكار ما يؤدي بدوره إلى حدوث الصراعات بينهم. من هنا تحددت مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي التالي: ما الاستراتيجيات المتبعة من قبل مديري المدارس في إدارة الصراعات داخل مدارسهم؟ ما مفهوم الصراع التنظيمي وكيفية إدارته داخل مدارس التعليم الثانوي العام بمدينة بنغازي؟ تكوّنت عينة الدراسة من 342 معلما من معلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمدينة بنغازي. بهدف تعرّف أساليب إثارة الصراع التنظيمي السائدة لدى مديري مدارس التعليم الثانوي الحكومي من وجهة نظر المعلمين، تمّ ترتيب أساليب إثارة الصراع التنظيمي السائدة لدى مديري مدارس التعليم الثانوي على الشكل التالي: أسلوب تعيين خبرات جديدة، أسلوب زيادة المنافسة، أسلوب وسائل الاتصال، أسلوب الهيكل الوظيفي. أما ترتيب أساليب حل الصراع التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم الثانوي فجاء على الشكل التالي: أسلوب حل المشكلات، أسلوب التعاون، أسلوب حل الوسط، أسلوب التسوية، أسلوب التجنب، أسلوب المنافسة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جمال الدين، نجوى يوسف.. (2014). استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي المتبعة من قبل مديري مدارس التعليم الثانوي العام بليبيا . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 2، أبريل 2014. ص ص. 479-510 تم استرجاعه من search.shamaa.org .