البحث المتقدم
     

الفروق بين ذوي دافعية الإتقان المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة في كل من التحصيل الأكاديمي واستخدام نصفي الدماغ

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24965
المؤلف شريف، نادية محمود. علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي الفلمباني، دينا خالد أحمد. باحثة دكتوراه، قسم علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
مبروك، أسماء توفيق. علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 441-477
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 2، أبريل 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفروق الفردية  -  دافعية الطلاب  -  التحصيل الدراسي  -  الدماغ
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق هذه الدراسة من فكرة أساسية مفادها أنّ الطلاب يولدون ولديهم دوافع فطرية للتعلم، ولكن هذه الدوافع تتأثر بالمتغيرات البيئية ما يؤدي إلى نموها لدى البعض أو نقصها لدى البعض الآخر، فالطلاب الذين يمتلكون دافعية مرتفعة للإتقان يكونون أكثر كفاءة في تحصيلهم وأدائهم مقارنة بزملائهم الأقل دافعية. كما أن الاستخدام الأمثل لنصفي الدماغ يسهل من طرق إكساب المتعلمين المعرفة وإنجاز المهام التربوية بدقة وسهولة، ورفع مستوى أداء المتعلمين وتنشيط تفكيرهم وإثارتهم. لذا تسعى الدراسة الحالية إلى محاولة تعرف الفروق بين ذوي دافعية الإتقان المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة في قدرتهم على التحصيل واستخدام نصفي الدماغ. شملت عينة الدراسة 68 طالبة من طالبات السنة التحضيرية الأولى بكلية التربية بنات ولها ثلاثة مستويات لدافعية الإتقان (مرتفع، متوسط، منخفض) باستخدام مقياس لدافعية الإتقان. بيّنت النتائج أنّ الدافعية للإتقان يمكن أن تتنبأ بالنجاح المدرسي والأكاديمي المستقبلي، فهي المادة الخام التي تتشكل منها الدافعية للتحصيل والإنجاز الأكاديمي. كما أكدت الدراسة على أهمية تنمية الدافعية وتشجيعها في المراحل العمرية المبكرة نظرا لأهميتها في تشكيل سلوك الطالب وتأثيرها على المراحل اللاحقة، حيث تعتبر الدافعية للإتقان متنبأ جيدا وقويا للنجاح الأكاديمي حيث إن المستويات المرتفعة منه يمكنها التنبؤ بالنجاح الأكاديمي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شريف، نادية محمود.. (2014). الفروق بين ذوي دافعية الإتقان المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة في كل من التحصيل الأكاديمي واستخدام نصفي الدماغ . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 2، أبريل 2014. ص ص. 441-477 تم استرجاعه من search.shamaa.org .