البحث المتقدم
     

صيغة الطلب عند متعلمي اللغة العربية كلغة ثانية : تأثير المستوى اللغوي والمنزلة الإجتماعية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24729
المؤلف القحطاني، سعد محمد. معهد اللغويات العربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Request mode used by learners of Arabic as L2 :the impact of language proficiency and social status [Article]
الصفحات ص ص. 305-340
المصدر المجلة التربوية. مج. 29، ع. 113، ج. 1، ديسمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس اللغة الثانية  -  اللغة العربية  -  المهارات اللغوية  -  الوضع الاجتماعي
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
يركز هذا البحث على استخدام متعلمي اللغة العربية كلغة ثانية لصيغ الطلب، من خلال النظر إلى مدى تأثير المستوى اللغوي والمنزلة الاجتماعية في استخدامهم لصيغ الطلب. إشتمل مجتمع الدراسة على أربعين طالبًا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: مبتدئ ومتوسط ومتقدم وناطق أصلي. وجمعت بيانات هذا البحث من خلال استخدام طريقة لعب الأدوار، حيث طلب من كل مشارك أن يلعب ثلاثة أدوار تختلف باختلاف المنزلة الاجتماعية للمتحدث والمستمع. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن الطلاب المبتدئين يميلون بشكل كبير إلى استخدام الطلب المباشر، بينما قام الطلاب المتوسطون بالاعتماد كثيرًا على الطلب غير المباشر التقليدي مع استخدام الطلب المباشر بنسبة قليلة جدا، في حين أن الطلاب المتقدمين استخدموا الطلب المباشر والطلب غير المباشر التقليدي بنسب متساوية تقريبًا، وهو الأمر الذي جعلهم أقرب المجموعات إلى مجموعة الناطقين الأصليين. أما فيما يخص المنزلة الاجتماعية، فقد أوضحت النتائج عدم وجود تأثير لها في استخدام المتعلمين والناطقين الأصليين لصيغ الطلب على حد سواء، وبالتالي، تثبت هذه الدراسة أن المستوى اللغوي يلعب دورًا كبيرًا في استخدام متعلمي اللغة العربية كلغة ثانية صيغ الطلب، كما تؤكد أن مراحل تطور الطلب لدى هؤلاء المتعلمين يختلف عن المراحل الموجودة في الدراسات الأوربية، بينما لا تترك المنزلة الاجتماعية تأثيرًا ذا بال في استخدام المتعلمين لصيغ الطلب. (الملخص المنشور)
This paper investigates requests made by L2 learners of Arabic. Particularly, it focuses on the influence of language proficiency and social status on their use of requests. There were 40 participants in this study and they were further divided evenly into four groups: beginner, intermediate, advanced and native-speaker. The data was collected using of role plays; the participants were asked to play three roles varying in social status. The findings indicate that the beginner group relied heavily on the production of direct requests whereas the direct requests decreased markedly and the conventional indirect requests were noticeably favored in the intermediate group. The advanced group, however, made use of both direct and conventional indirect requests with almost a same frequency which enabled them to approximate the native speaker group more than the other groups. In addition, the findings show that the social status had no noticeable influence on all learner and native speaker groups in terms of their use of requests. It can be concluded, therefore, that learners’ language proficiency plays a key role in their production of requests in Arabic. This may cast some doubts on the developmental stages of L2 requests found in studies on western languages. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القحطاني، سعد محمد.. (2014). صيغة الطلب عند متعلمي اللغة العربية كلغة ثانية : تأثير المستوى اللغوي والمنزلة الإجتماعية. المجلة التربوية. مج. 29، ع. 113، ج. 1، ديسمبر 2014. ص ص. 305-340 تم استرجاعه من search.shamaa.org .