البحث المتقدم
     

مصادر المعلومات الرقمية بجامعة الكويت : دراسة لأهمية ومعوقات استخدامها لدى أعضاء هيئة التدريس

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24724
المؤلف الظفيري، فايز منشر. كلية التربية، جامعة الكويت، دولة الكويت
المؤلف الاضافي العجمي، معدي سعود. كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، دولة الكويت.
السويط، عبد العزيز مطيران. جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية، دولة الكويت.
متغيرات العنوان Digital information resources at Kuwait University :a study of their importance and usage obstacles by faculty members [Article]
الصفحات ص ص. 63-104
المصدر المجلة التربوية. مج. 29، ع. 113، ج. 1، ديسمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)  -  مصادر المعلومات  -  استخدام المعلومات  -  المعوقات  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  تكنولوجيا المعلومات
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
نبعت الحاجة إلى توفير أشكال فاعلة للحصول على المعلومة بصورة رقمية في عصر الانفجار المعرفي، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال التعرف على كيفية استخدام مصادر المعلومات الرقمية، وعليه أتت هذه الدراسة لتقصي مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت لمصادر المعلومات الرقمية. وتم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لتحقيق أهداف هذه الدراسة من خلال اختيار عينة عشوائية طبقية متساوية تكونت من 180 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت، منها 90 عضوًا من الكليات العلمية و90 عضوًا من الكليات الأدبية. وتم الاعتماد على مقياس أعده الباحثون في هذه الدراسة بقصد معرفة مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت لمصادر المعلومات الرقمية من خلال معرفة مدى الرغبة في استخدام مصادر المعلومات الرقمية وأهميتها ومعوقاتها، وكشفت النتائج عن اتفاق غالبية أعضاء هيئة التدريس في الكليات الرسمية والأدبية على أن استخدامهم لمصادر المعلومات الرقمية يعتبر ضرورة، ولها أهمية كبيرة. كما بينت نتائج الدراسة أن هناك مهارات خاصة لاستخدام مصادر المعلومات الرقمية يصعب على أعضاء هيئة التدريس اكتسابها، ولكي يتم التغلب على تلك المعوقات، توصي هذه الدراسة بإجراء المزيد من الدورات لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت وذلك لتعرف على مهاراتهم البحثية في مصادر المعلومات الرقمية ومن ثم العمل على تطويرها. (الملخص المنشور)
In the digital age, the need for obtaining information in a digital format has arisen. This paper seeks to identify the extent to which faculty members use digital information resources. The descriptive methodology has been chosen to determine the willingness and importance of using digital information resources through surveying an equally stratified random sample of 180 faculty members; half of them in the science departments and the other half are from liberal arts and humanities departments. The study also aims at identifying the obstacles facing faculty members’ use of digital information resources. The findings revealed that faculty members are willing to use information resources and there was a general agreement among all faculty members on the importance of using digital information resources. The study has also found that the lack of specific skills prevent faculty members from using the digital information resources. To overcome the difficulties, recommendations were made to provide adequate training for the faculty members to improve their researching skills in digital information resources. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الظفيري، فايز منشر.. (2014). مصادر المعلومات الرقمية بجامعة الكويت : دراسة لأهمية ومعوقات استخدامها لدى أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية. مج. 29، ع. 113، ج. 1، ديسمبر 2014. ص ص. 63-104 تم استرجاعه من search.shamaa.org .