البحث المتقدم
     

صعوبات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25832
المؤلف الحايك، صادق خالد. كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية
المؤلف الاضافي البزيرات، صهيب خلف سالم. كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية.
الصفحات ص ص. 267-307
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 34، ع. 2، كانون الأول 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريس بمساعدة الحاسوب  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  اتجاهات المعلمين  -  الجامعات الحكومية  -  التربية البدنية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف صعوبات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية كما يراها أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية، كما هدفت إلى معرفة أكثر الصعوبات التي تحد من استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية في كليات التربية الرياضية بالجامعات الرسمية الأردنية. تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية، والبالغ عددهم 103 عضو هيئة تدريس موزعين على أربع كليات وقد بلغ حجم العينة النهائية 70 عضو هيئة تدريس بنسبة تقدر 59% من مجتمع الدراسة الكلي، تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، حيث تم التحقق من الصدق والثبات. إستخدم الباحث المعالجات الإحصائية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ت (T-test)، واختبار تحليل التباين الأحادي، والنسب المئوية، ونتائج أقل فرق معنوي. وأشارت نتائج الدراسة: إلى عدم توافر أجهزة حاسوب وملحقاتها في الصالات والملاعب للمساقات العملية، وعدم توافر التجهيزات الملحقة بالحاسوب، وعدم عقد دورات للمدرسين تختص بطرق استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية في كليات التربية الرياضية، وضعف مهارات المدرسين في استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية في التربية الرياضية، وعدم قدرة الطلبة على حل المشكلات التي تواجههم أثناء استخدام الحاسوب في العملية التعليمية، وقلة وجود حوافز تشجع أعضاء هيئة التدريس والطلبة على استخدام الحاسوب بالعملية التعليمية بالتربية الرياضية، وعدم توافر البرمجية المناسبة للمناهج، وعدم توافر المختصين في إعداد المناهج المحوسبة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بتفعيل استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية في كليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية. (الملخص المنشور)
This study aimed to deal with the difficulties of using computer in the process of both teaching and learning for member in Physical Education Faculty at the Universities in Jordan. Also it aims to deal with most difficulties that decrease the using of computer in the process of both learning and teaching. It aimed to know the effect of each dimension, University, the nature of learning material, academic level, experience in teaching, and with computer that deals with using computer the process of both learning and teaching in the sports colleges of format Jordanian Universities. The group of study consisted of the teaching cadre in Physical Education Faculty at the Universities in Jordan, they are 103 members from four college. The total size of the sample was 70. The researcher used statistical cures: average, standard diva lions, T-test, Mono difference analysis test, percentages, T- test and results of less immaterial difference. The results showed: Computers and its tools arena available in practical subjects halls and pitches, also preparation for using computer arena available. Teaching carder was trained through special courses how to use computer in learning and teaching at Physical Education, They also teacher how to enable students solve their problems during using computer and problems of lack of to use computers in learning at Physical Education, In addition to the lack ness of suitable software’s recalled to material due to the lack ness of specialists who are responsible for preparing computerized circula. Those results let the researcher to recommend a group of advices that help more in using computers much more in teaching and learning in Physical Education Faculty at the Universities in Jordan. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحايك، صادق خالد.. (2012). صعوبات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية الأردنية . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 34، ع. 2، كانون الأول 2014. ص ص. 267-307 تم استرجاعه من search.shamaa.org .