البحث المتقدم
     

مستوى الثقافة العلمية لدى طلبة العلوم الإنسانية في الجامعات الفلسطينية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25828
المؤلف العصا، عزيز محمود. جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الاضافي أبو سمرة، محمود أحمد. كلية العلوم التربوية، جامعة القدس.
البرغوثي، عماد أحمد. دائرة الفيزياء، كلية العلوم، جامعة القدس.
متغيرات العنوان The level of scientific literacy for humanities' students at the Palestinian universities [Article]
الصفحات ص ص. 103-146
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 34، ع. 2، كانون الأول 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعلومات العلمية والتقنية  -  الثقافة  -  العلوم الانسانية  -  الطلاب الجامعيون  -  الجامعات  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الثقافة العلمية لدى طلبة كليات العلوم الإنسانية في الجامعات الفلسطينية، في ضوء متغيرات: الجنس، والجامعة، والمستوى الدراسي، والتخصص في الثانوية العامة. تكون مجتمع الدراسة من 8175 طالبًا وطالبة من كليات العلوم الإنسانية في الجامعات الفلسطينية، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من 594 طالبًا وطالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2008- 2009م. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة خاصة، عبارة عن اختبار مكون من 60 سؤالًا من نوع اختيار من متعدد. وقد أظهرت نتائج الدراسة تدني مستوى الثقافة العلمية لدى طلبة كليات العلوم الإنسانية في الجامعات الفلسطينية المشاركة في الدراسة، حيث كان المتوسط الحسابي لاستجابة أفراد عينة الدراسة هو 61.62%، مقارنة بالعلامة المحك 80%. (الملخص المنشور)
This study aimed at probing the level of “Scientific Literacy” for the humanities’ students at the Palestinian Universities. A stratified random sample of 594 students among 8175 humanities students was selected, in academic year of 2008-2009. A questionnaire of 60 questions was designed and included several dimensions for examining the students’ level of scientific literacy. The validity and reliability of the tool of study i.e. the questionnaire, were verified by using the proper educational and statistical methods. The study revealed the low level of scientific literacy for the humanities’ students at the Palestinian Universities, where the mean value of the students’ response (grade) was 61.62% as compared to the threshold grade of 80%. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العصا، عزيز محمود.. (2012). مستوى الثقافة العلمية لدى طلبة العلوم الإنسانية في الجامعات الفلسطينية . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 34، ع. 2، كانون الأول 2014. ص ص. 103-146 تم استرجاعه من search.shamaa.org .