البحث المتقدم
     

النتائج السلبية لاستخدام الإنترنت : دور الاستخدام الإشكالي للإنترنت والوحدة والاكتئاب

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24398
المؤلف علاء الدين، جهاد محمود. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن
متغيرات العنوان Negative outcomes of internet usage :the role of problematic internet use, loneliness and depression [Article]
الصفحات ص ص. 335 -321
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 10، ع. 3، أيلول 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانترنت  -  عمليات التفاعل الاجتماعي  -  الاكتئاب  -  الاضطرابات النفسية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
سعت الدراسة الحالية لفحص صدق فرضيات النموذج المعرفي السلوكي لاستخدام الإنترنت الإشكالي حول علاقة التفضيل للتفاعل الاجتماعي على الإنترنت بمتغيرات الوحدة والاكتئاب والأعراض الأخرى من استخدام الإنترنت الإشكالي ودور هذه المتغيرات في تطوير النتائج السلبية التي ترتبط باستخدام الإنترنت. أكمل المشاركون ن= 451 طالبًا جامعيًا منهم 73.8% من الإناث، و26.2% من الذكور مقاييس التفضيل للتفاعل الاجتماعي على الإنترنت، والشعور بالوحدة والاكتئاب، واستخدام الإنترنت الإشكالي، والنتائج السلبية الناتجة عن استعمال الإنترنت. أشارت النتائج إلى أن النموذج المعرفي السلوكي كان ملائمًا للبيانات بشكل جيد، فقد تبين أن الوحدة والاكتئاب تنبئ إيجابيا بمستويات التفضيل للتفاعل الاجتماعي على الإنترنت وسوية فسرا 6% تقريبًا من التباين في درجات هذا المتغير بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن متغيرات استخدام الإنترنت الإشكالي باستخدام الاستعمال المفرط فسرت 18.3% من التباين في درجات المشاركين على مقياس النتائج السلبية المترتبة على استخدام الإنترنت، في حين أسهمت متغيرات الوحدة والاكتئاب في تفسير 4% فقط من هذه الفروق. (الملخص المنشور)
The current study sought to examine the validity of cognitive-behavioral model for problematic Internet use (PIU) (Caplan, 2003; Davis, 2001) in illustrating the relationships between the preference for online social interaction with loneliness, depression and other symptoms of (PIU), and the role of these variables in developing the negative consequences due to Internet use. Participants were undergraduates n=451 from a private university in Amman- Jordan, and were 73.8% females and 26.2% males respectively. Results showed that the cognitive behavioral model was appropriate for the data. It has been shown that the well-being variables predicted levels of preference for online social interaction and interpreted 6% of the variances in this variable. In addition, the results revealed that variables of problematic Internet use (PIU) interpreted 18.3% of the variances in the participants’ scores on negative consequences related to the Internet use scale, while variables of loneliness and depression contributed to the interpretation of 4% of these variances. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علاء الدين، جهاد محمود.. (2014). النتائج السلبية لاستخدام الإنترنت : دور الاستخدام الإشكالي للإنترنت والوحدة والاكتئاب. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 10، ع. 3، أيلول 2014. ص ص. 335 -321 تم استرجاعه من search.shamaa.org .