البحث المتقدم
     

الفروق بين أطفال تعرضوا لبرنامج أنشطة متكاملة وأطفال في البرامج التقليدية في بعض عادات العقل : المثابر، التساؤل وحل المشكلات، جمع البيانات باستخدام جميع الحواس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24948
المؤلف شريف، نادية محمود. علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي مصطفى، أماني حسن سيد. دكتوراه، قسم دراسات الطفولة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
عبد العال، سميرة السيد. قسم دراسات الطفولة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 571-592
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 1، أبريل 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفروق الفردية  -  طرائق التدريس  -  تنشئة الاطفال  -  تكوين العادات  -  المهارات الاساسية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق هذه الدراسة من أهمية امتلاك طفل الروضة لعادات العقل، مع الإشارة إلى أنّ الواقع التعليمي برياض الأطفال في مصر يفتقر لاستخدام الأطفال لهذه العادات في مختلف النشاطات التعليمية والعملية. من هنا جاءت الحاجة إلى إجراء دراسة للكشف عن الفروق بين أطفال تعرضوا لبرنامج أنشطة متكاملة وأطفال في البرامج التقليدية بالنسبة لبعض عادات العقل (المثابرة، التساؤل وحل المشكلات، جمع البيانات باستخدام جميع الحواس). كما هدفت هذه الدراسة إلى إعداد اختبار مصور لبعض عادات العقل التي يمكن قياسها لدى طفل ما قبل المدرسة لتحديد الفروق بين من تعرضوا لبرنامج الأنشطة المتكاملة وأطفال بالبرنامج العادي. إقتصرت الدراسة على عينة عشوائية اختيرت بطريقة الاقتراع من أطفال الروضة المستوى الثاني برياض الأطفال في محافظة الجيزة، وتمّ تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تعرضت لبرنامج أنشطة متكاملة عددها 33، ومجموعة لم تتعرض وتعلمت بالبرنامج التقليدي وعددها 33 ممن تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين يتعلمون وفق برنامج الأنشطة المتكاملة والأطفال الذين يتعلمون وفق البرنامج التقليدي في عادات العقل (المثابرة، التساؤل وحل المشكلات، جمع البيانات باستخدام جميع الحواس) وهذا يرجع إلى استخدام استراتيجيات متنوعة (لعب الأدوار، طرح الأسئلة، الحوار والمناقشة، التعلم التعاوني، الاستقصاء). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شريف، نادية محمود.. (2014). الفروق بين أطفال تعرضوا لبرنامج أنشطة متكاملة وأطفال في البرامج التقليدية في بعض عادات العقل : المثابر، التساؤل وحل المشكلات، جمع البيانات باستخدام جميع الحواس. مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 1، أبريل 2014. ص ص. 571-592 تم استرجاعه من search.shamaa.org .