البحث المتقدم
     

أثر اختلاف نمط الإبحار (خطي-شبكي) في التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات إدارة قواعد البيانات لدى أخصائي وحدة المعلومات والإحصاء بمدارس محافظة الفيوم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24938
المؤلف العمدة، علي علي عبد التواب. كلية التربية، جامعة الفيوم
الصفحات ص ص. 149-193
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 1، أبريل 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعلم الالكتروني  -  تنمية المهارات  -  قواعد البيانات  -  مهارات المعلومات  -  اخصائيو المعلومات  -  المدارس  -  الفيوم (مصر: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق هذه الدراسة من فكرة أساسية مفادها أن عملية التدريب من خلال التعليم الإلكتروني من العمليات الضرورية لمواجهة القصور في مستوى المهارات المطلوبة لدى العاملين بقطاع التربية والتعليم خصوصا من العاملين بوحدات الإحصاء والمعلومات بالمدارس، بالنظر إلى ارتفاع تكلفة التدريب التقليدي سواء من حيث توفير المدرسين أو توفير أماكن ملائمة للتدريب. من خلال ذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى وضع برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة قواعد البيانات قائم على نمط الإبحار (الخطي- والشبكي) لتنمية مهارات إدارة قواعد البيانات في نظام المدرسة الإلكترونية لدى العاملين بوحدة المعلومات والإحصاء بمدارس محافظة الفيوم. بالإضافة إلى قياس أثر اختلاف نمط الإبحار المستخدم عند تصميم البرنامج على: التحصيل المعرفي ومعدل الأداء المهاري لأخصائي وحدة المعلومات والإحصاء. تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي ويشمل تجربة الدراسة التي تتكون من 80 متدربا من غير المتخصصين في الحاسب الآلي أو تكنولوجيا التعليم العاملين بوحدات المعلومات والإحصاء بمدارس محافظة الفيوم موزعين على مجموعتين بالتساوي ويطبق عليهم أدوات الدراسة: قائمة بمهارات إدارة قواعد البيانات الإلكترونية، إختبار تحصيلي معرفي، بطاقة ملاحظة، برنامج التعليم الإلكتروني. إتضح من خلال النتائج أن الأسلوب الذي تعتمد فيه برامج التعليم الإلكتروني (خطي- شبكي) يوفر بيئة تفاعلية تجعل المتدرب اكثر إيجابيا وفاعلية أثناء التعلم. كما تبين أن استخدام نمط الإبحار الشبكي أفضل من استخدام نمط الإبحار الخطي في تنمية المهارات المعرفية لمهارات استخدام وإدارة قواعد البيانات. من جهة أخرى، تبيّن أن استخدام نمط الإبحار الخطي أفضل من استخدام نمط الشبكي في تنمية الأداء المهاري لمهام استخدام وإدارة قواعد البيانات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمدة، علي علي عبد التواب.. (2014). أثر اختلاف نمط الإبحار (خطي-شبكي) في التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات إدارة قواعد البيانات لدى أخصائي وحدة المعلومات والإحصاء بمدارس محافظة الفيوم . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 1، أبريل 2014. ص ص. 149-193 تم استرجاعه من search.shamaa.org .