البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح في تحسين بعض أبعاد جودة الحياة لذوي صعوبات التعلم وأثره على الوحدة النفسية بالمدرسة الإبتدائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24963
المؤلف جابر، جابر عبد الحميد. علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي عطا، أسماء أحمد فؤاد سليمان. باحثة دكتوراه، قسم علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
إبراهيم، أماني سعيدة سيد. علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 349-366
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 2، أبريل 2014
الموقع
الواصفات الفعالية  -  نوعية الحياة  -  صعوبات التعلم  -  الصحة النفسية  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى أنها تهتم بفئة الأطفال ذوي صعوبات التعلم إذ تتأثر جودة حياة الطفل تأثرا كبيرا بسبب هذا الضعف وما يفرضه عليه من ضغوط وتحديات، وأثرها في خفض مستوى الوحدة النفسية. من هنا تبرز أهمية تحسين جودة الحياة لهؤلاء التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ومساعدتهم على التكيف مع ظروف الحياة والإسهام في التخفيف من مشاعر الإحباط والشعور بالوحدة النفسية والخجل والانطواء والعزلة، مما يبرز ضرورة الحاجة إلى بناء برامج تساعد على تحسين جودة الحياة لديهم. تكونت عينة الدراسة من 60 تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية وانقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، حيث استخدم مقياس الوحدة النفسية لذوي صعوبات التعلم. أشارت النتائج إلى أن البرنامج المقترح أدى إلى خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى المجموعة التجريبية وهذا يعّد مؤشرا على فاعلية هذا البرنامج. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جابر، جابر عبد الحميد.. (2014). فاعلية برنامج مقترح في تحسين بعض أبعاد جودة الحياة لذوي صعوبات التعلم وأثره على الوحدة النفسية بالمدرسة الإبتدائية . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 2، أبريل 2014. ص ص. 349-366 تم استرجاعه من search.shamaa.org .