البحث المتقدم
     

فعالية برنامج مقترح في الفيزياء قائم على التطبيقات المهنية في تنمية التحصيل والمهارات لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24218
المؤلف عفيفي، عفيفي يسري. كلية التربية، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي الموجي، أماني سعد الدين. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
بحيري، هيثم محمد سمير. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
نجيب، غادة محمود. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 547-576
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 3، ج. 2، يوليو 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  طرائق التدريس  -  تدريس العلوم  -  الفيزياء  -  تنمية المهارات  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المعاهد  -  التعليم الصناعي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق الدراسة من خلال ملاحظة شكوى عامة من صعوبة مادة الفيزياء وعدم ارتباطها بحياة الطلاب العملية بحيث يجد الطالب انفصالا بين محتوى المنهج الذي يدرسه وواقع سوق العمل المهني، من هنا سعت الدراسة إلى اقتراح برنامج في الفيزياء تتكامل فيه المعارف الفيزيائية مع تطبيقاتها المهنية من خلال دراسة فاعلية البرنامج المقترح في إكساب طلاب المعاهد الفنية الصناعية بعض المهارات العملية التي تفيدهم عند الالتحاق بسوق العمل الأمر الذي ينعكس على مستوى أداء الطلاب وإنتاجيتهم. اقتصرت الدراسة على طلاب الفرقة الأولى شعبة تبريد بالمعهد الفني الصناعي ببور سعيد، كما اقتصرت على التطبيقات المهنية لعمل الفيزياء في مجال التبريد والتكييف. توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل والمهارات العملية لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية وقد يرجع ذلك إلى ما يلي: بناء البرنامج المقترح على أساس التطبيقات المهنية فهو يقوم على ربط المفاهيم الفيزيائية بموضوعات تتعلق بمجال تخصص الطلاب، كما أتاح البرنامج المقترح الفرصة أمام الطلاب لاستخدام معامل وورش التخصص مما هيأ لهم فرصة المشاركة الإيجابية النشطة وأدى إلى فهم أعمق للمادة العلمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عفيفي، عفيفي يسري.. (2014). فعالية برنامج مقترح في الفيزياء قائم على التطبيقات المهنية في تنمية التحصيل والمهارات لدى طلاب المعاهد الفنية الصناعية . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 3، ج. 2، يوليو 2014. ص ص. 547-576 تم استرجاعه من search.shamaa.org .