البحث المتقدم
     

متطلبات تحسين الكفاءة النسبية للأقسام الأكاديمية بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24177
المؤلف السعيدي، محمد بن علي. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي الفهدي، راشد سليمان. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
لاشين، محمد عبد الحميد. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
الصفحات ص ص. 1-39
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 3، ج. 1، يوليو 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)كلية التربية  -  التحسين التربوي  -  الكفايات  -  التقييم  -  الاداء
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى قياس الكفاءة النسبية لأقسام كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وذلك للإسهام في التعريف بالأسس النظرية للكفاءة النسبية، وتحديد الأقسام الأكاديمية بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس الكفوء وغير الكفوء باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات، والتوصل إلى متطلبات التحسين في الأقسام الأكاديمية التي لم تحقق الكفاءة النسبية التامة. إستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي حيث تمّ تطبيق الأساليب الكمية الحديثة (أسلوب تحليل مغلف البيانات) لحساب الكفاءة النسبية في جميع الأقسام الأكاديمية لكلية التربية. بعد جمع البيانات والمعلومات اتضح أنّ الكفاءة النسبية للأقسام الأكاديمية جاءت متقاربة وتقترب من الكفاءة التامة، وجاءت أقسام العلوم الإسلامية وتكنولوجيا التعليم والتعلم بدرجة كفاءة تامة وجاء قسم علوم النفس أدنى كفاءة. أما بالنسبة إلى متطلبات تحسين الكفاءة فقد تبيّن انّ جميع الأقسام تحتاج إلى عدد كبير من الأنشطة في خدمة المجتمع لتحسين كفاءتها النسبية، وكانت أكبر نسبة تحسين يحتاجها قسم طفل ما قبل المدرسة وأن أقل نسبة تحسين كانت لقسم تكنولوجيا التعليم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعيدي، محمد بن علي.. (2013). متطلبات تحسين الكفاءة النسبية للأقسام الأكاديمية بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 3، ج. 1، يوليو 2014. ص ص. 1-39 تم استرجاعه من search.shamaa.org .