البحث المتقدم
     

أساليب التعلّم وعلاقتها بدافعية الانجاز : دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة جامعتي دمشق، حلب

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 25065
المؤلف شيخ، راغب صلاح الدين.
المؤلف الاضافي الزحيلي، غسان. مشرف رسالة
تبصرة أطروحة ماجستير. علم النفس التربوي. جامعة دمشق. كلية التربية. 1434سوريا. دمشق. T: 009631133923192. F: 00963112114988. www.damascusuniversity.edu.sy
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)  -  جامعة حلب (سوريا)  -  اساليب الدراسة  -  دافعية الطلاب  -  التحصيل الدراسي  -  الدراسات الميدانية  -  الطلاب الجامعيون  -  دمشق (سوريا: مدينة)  -  حلب (سوريا)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب التعلم المفضلة لدى طلبة الجامعة أفراد عينة الدراسة، ودافعية الإنجاز لديهم، ثم تعرف دلالة الفروق لهذه العلاقة وفق المتغيرات الشخصية المدروسة وهي المتغيرات الديموغرافية (الجنس، مكان الجامعة)، والتربوية (التخصص الأكاديمي، السنة الدراسية). لتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 800 طالب وطالبة من طلبة جامعتي دمشق وحلب كليتي التربية والاقتصاد. تم سحب العينة بالطريقة العرضية من السنوات الدراسية الثانية والرابعة، في الكليات والأقسام المتناظرة في الجامعتين، كليتي التربية والاقتصاد في جامعتي حلب ودمشق. اعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات التالية: 1) إستبانة عمليات الدراسة المعدلة. 2) مقياس دافعية الإنجاز. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج جاء من أبرزها: 1) وجود علاقة ارتباط إيجابية بين أساليب التعلم (العميقة) ودافعية الإنجاز لدى الطلبة أفراد عينة الدراسة الكلية. 2) عدم وجود علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية بين أساليب التعلم (السطحية) وبين دافعية الإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة. الفروق: في العينة الكلية: 1) عدم وجود فروق في أسلوبي التعلم (السطحي والعميق) تعزى إلى متغير الجنس، ووجود فروق في درجة دافعية الإنجاز لصالح الطلبة الذكور. 2) عدم وجود فروق في أسلوبي التعلم (السطحي والعميق)، وعدم وجود فروق في درجة دافعية الإنجاز تعزى إلى متغير السنة الدراسية. 3) وجود فروق في أسلوب التعلم (العميق) لصالح طلبة كلية التربية، وجود فروق في درجة دافعية الإنجاز لصالح طلبة كلية الإقتصاد. 4) وجود فروق في أسلوب التعلم (السطحي)، لصالح طلبة جامعة حلب، وعدم وجود فروق في درجة دافعية الإنجاز تعزى إلى متغير الجامعة. (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شيخ، راغب صلاح الدين. (2013). أساليب التعلّم وعلاقتها بدافعية الانجاز : دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة جامعتي دمشق، حلب (ماجستير). جامعة دمشق. كلية التربية، . تم استرجاعه من search.shamaa.org .