البحث المتقدم
     

صعوبات إكساب المهارات اللغوية للطفل من وجهة نظر المعلمة ومديرة الروضة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26616
المؤلف اليتيم، عزيزة خضير. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الأساسية
المؤلف الاضافي الكندري، عبد الرحيم عبد الهادي عبد الرحيم. عميد، خدمة المجتمع والتعليم المستمر، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
الصفحات ص ص. 153-206
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 20، ج. 3، س. 6، أكتوبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات صعوبات القراءة  -  تنمية المهارات  -  المهارات اللغوية  -  اطفال الرياض  -  اتجاهات المعلمين  -  معلمو ما قبل الابتدائي  -  رياض الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى الدراسة الحالية إلى ما يلي: 1) تعرف النظريات المفسرة لاكتساب اللغة وأهم الخصائص المميزة لعملية النمو اللغوية للطفل في مرحلة الروضة. 2) تحديد أهم المهارات اللغوية التي يمكن تنميتها لدى الطفل. 3) تعرف رأي المعلمة ومديرة الروضة في أهم الصعوبات التي تواجه الطفل أثناء اكتسابه للمهارات اللغوية. 4) تقديم المقترحات اللازمة لمواجهة الصعوبات التي تواجه عملية إكساب الطفل المهارات اللغوية في ضوء ما أسفرت عنه النتائج الميدانية للدراسة. إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتمثّلت الأداة في استبانة تعرف واقع الصعوبات التي تواجه عملية اكتساب الطفل للمهارات اللغوية من وجهة نظر المعلمة والمديرة. تمّ اختيار عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال بالمناطق التعليمية في دولة الكويت، وتمّ توزيع الاستبانة على 400 معلمة ومديرة. بيّنت النتائج ما يلي: 1) أكدت عينة الدراسة على وجود بعض الصعوبات التي تواجه تنمية المهارات اللغوية لدى الطفل. 2) جاءت الصعوبات التي ترجع لمنهج النشاط المستخدم بالرياض في المرتبة الأولى من حيث ترتيب محاور الدراسة من وجهة نظر أفراد العينة، وجاء محور الصعوبات التي ترجع للمعلمة في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الأخيرة الصعوبات الراجعة للمواجهة. 3) أما عن أثر متغيرات الدراسة على استجابات أفراد الدراسة فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة (المؤهل الدراسي، الوظيفة، سنوات الخبرة). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
اليتيم، عزيزة خضير.. (2014). صعوبات إكساب المهارات اللغوية للطفل من وجهة نظر المعلمة ومديرة الروضة . مجلة الطفولة والتربية. ع. 20، ج. 3، س. 6، أكتوبر 2014. ص ص. 153-206 تم استرجاعه من search.shamaa.org .