البحث المتقدم
     

حجم الأثر للمعالجة النفسية على توهم المرض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26609
المؤلف العازمي، يوسف مخلد براك الصواغ. الكويت
الصفحات ص ص. 201-214
المصدر دراسة مقارنة لأنماط القيادة لدى معلمة الروضة وأثرها السلوك القيادي للأطفال كما تدركه المعلمات : في ضوء عدد المتغيرات
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات العلاج النفسي  -  الاضطرابات الانفعالية  -  السلوك الوجداني  -  الامراض النفسجسمية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق هذه الدراسة من أهمية الصلاة التي يمكن أن تساعد في التعافي من الأمراض، عليه تقوم الدراسة على تبيان أثر المعالجة بالاستبصار الديني على تخفيض أعراض توهم المرض لدى طلبة الجامعة من مرضى العيادات الخارجية وذلك من خلال بناء برنامج مقترح وقياس فاعليته لدى عينة من 8 طلاب متطوعين من مرضى العيادات الخارجية. أما أدوات الدراسة فقد شملت مقياس توهم المرض، والمعالجة النفسية التي تهدف إلى تخفيض أعراض توهم المرض لدى المشاركين، وقد استغرقت المعالجة 15 جلسة بواقع جلستين كل أسبوع مدّة كل جلسة 60-90 دقيقة. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة قياس قبلي- قياس بعدي لمعرفة تأثير المعالجة النفسية على توهم المرض. أوضحت نتائج الدراسة أن البرنامج المقترح قد حقق نسبة فاعلية تفوق نسبة الحد الأدنى المقبول لحجم الأثر فيما يتعلق بتخفيض توهم المرض. ويمكن تفسير هذا في ضوء أن البرنامج استطاع من خلال جلساته وفنياته بناء بنية نفسية وثقافية جديدة لدى المشارك كانت بمثابة حافز ومنشط وداعم لإرادته في التعافي من الإدمان ومن ثم التقليل من خطر الانتكاس مرة أخرى. وقد أكّدت الدراسة على أهمية برامج الاستبصار الديني في التعافي من أعراض توهم المرض أحد أبرز أعراض المدمن، وعليه توصي الدراسة الحالية باعتماده كأسلوب للتدخل السيكولوجي في هذا المجال. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العازمي، يوسف مخلد براك الصواغ.. (2014). حجم الأثر للمعالجة النفسية على توهم المرض . دراسة مقارنة لأنماط القيادة لدى معلمة الروضة وأثرها السلوك القيادي للأطفال كما تدركه المعلمات : في ضوء عدد المتغيرات . ص ص. 201-214 تم استرجاعه من search.shamaa.org .