البحث المتقدم
     

فعالية برنامج في تحسين الحل الإبداعي للمشكلة والمفاهيم العلمية والاتجاه نحوها لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات تنظيم الذات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26603
المؤلف الجمال، رضا مسعد. الصحة النفسية، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة؛ جامعة الطائف
المؤلف الاضافي خليفة، وليد السعيد أحمد. علم النفس التعليمي والتربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأزهر؛ جامعة الطائف.
الصفحات ص ص. 289-400
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 20، ج. 1، س. 6، أكتوبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التربوية  -  التفكير الابداعي  -  حل المشكلات  -  المفاهيم العلمية  -  الاتجاهات التربوية  -  اطفال الرياض  -  صعوبات التعلم  -  التعبير عن الذات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق هذه الدراسة من عدم قدرة أطفال الروضة على اكتساب المفاهيم العلمية، كما أن اتجاهاتهم نحوها سلبية، فيصعب عليهم حل المشكلات، كما يعانون من صعوبات تحديد الأهداف، التخطيط، المتابعة الذاتية، وتقييم الذات. من هنا هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي في تحسين الحل الإبداعي للمشكلة والمفاهيم العلمية والاتجاه نحوها وتخفيف حدة صعوبات تنظيم الذات لدى أطفال الروضة، بالإضافة إلى تعرف استمرارية هذا البرنامج التدريبي بعد مرور شهر من القياس البعدي. تنتمي هذه الدراسة إلى فئة الدراسات شبه التجريبية التي تهدف إلى بحث أثر متغير تجريبي (المتغير المستقل) برنامج تدريبي قائم على تنظيم الذات على (المتغير التابع) وهو الحل الإبداعي للمشكلة والمفاهيم العلمية والاتجاه لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات تنظيم الذات. تكوّنت عينة الدراسة من 14 طفلا ذوي صعوبات تنظيم الذات في مرحلة الروضة، تراوحت أعمارهم بين 4-6 سنوات، تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. شملت أدوات الدراسة مقياس مهارات تنظيم الذات لدى أطفال الروضة، مقياس الحل الابداعي للمشكلة لدى أطفال الروضة، إختبار المفاهيم العلمية المصور لدى أطفال الروضة، إختبار الاتجاه نحو المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة، البرنامج التدريبي لدى أطفال الروضة. أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق أدوات الدراسة لصالح المجموعة التجريبية. وقد أكّدت النتائج أن البرنامج التدريبي كان له تأثير إيجابي في تحسين الحل الإبداعي للمشكلة والمفاهيم العلمية والاتجاه نحوها لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات تنظيم الذات مما أدى إلى تحسين أداء أفراد المجموعة التجريبية، كما تبين امتداد أثر البرنامج بعد مرور شهر من تطبيقه. (شمعة)
A questionnaire seeking details about a large number of prenatal factors and symptoms suffered by infants was randomly distributed to 1000 mothers throughout Kuwait. A total of 690 fully completed questionnaire were returned and analysed by t-tests and one-way analysis of variance (ANOVA) as appropriate. There were several significant correlations, including between male gender and increased skin problems; higher birthweight and increased skin problems; mother’s age and respiratory problems; outside employment of mother and fewer neurological problems; father’s age and neurological problems; low family income and increased digestive problems; previous abortion and greater neurological problems; maternal pregnancy-related problems and increased digestive, skin and respiratory problems; obesity and fewer skin problems; paracetamol or antibiotic use and increased digestive problems; epilepsy drug use and more skin problems but fewer respiratory problems; diabetic drugs and fewer neurological and skin problems; greater rates of skin problems with consumption of nuts; increased respiratory symptoms with carbonated soft drink consumption; increased neurological and respiratory problems with consumption of ready-made soups; and fewer skin problems with consumption of herbal drinks. This information may help identify parental factors that deserve further research. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجمال، رضا مسعد.. (2014). فعالية برنامج في تحسين الحل الإبداعي للمشكلة والمفاهيم العلمية والاتجاه نحوها لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات تنظيم الذات . مجلة الطفولة والتربية. ع. 20، ج. 1، س. 6، أكتوبر 2014. ص ص. 289-400 تم استرجاعه من search.shamaa.org .