البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج ثنائي اللغة ثنائي الثقافة لتنمية ثقافة الحوار للأطفال الصم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26576
المؤلف الصاوي، رحاب محمد الصاوي. قسم علم النفس، كلية رياض الأطفال، جامعة دمنهور
المؤلف الاضافي طه، سهام محمد أمر الله. أصول التربية، قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، النماص، جامعة الملك خالد.
الصفحات ص ص. 187-268
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 17، س. 6، يناير 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التربوية  -  الثنائية اللغوية  -  الثنائية الثقافية  -  الصم  -  الاتصال (نقل الافكار)  -  الاتصال ما بين الثقافات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى تنمية ثقافة الحوار للأطفال الصم باستخدام برنامج ثنائي اللغة ثنائي الثقافة، حيث تعد بيئة التعليم ثنائي الثقافة ثنائي اللغة صالحة تربويا وقابلة للتطبيق. هذا النوع من التعليم في جوهره يحرر الأطفال الصم لإظهار خبراتهم وقيمهم الشخصية والاجتماعية على نحو متزايد؛ مما يزيد من قدراتهم على الحوار بطريقة إيجابية وفعالة. إستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وتمثّل في اختيار عينة الدراسة المتمّثلة في 12 طفلا وطفلة من الأطفال الصم، تمّ تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين متساويتين إحداها ضابطة والأخرى تجريبية. تمّ تطبيق مقياس ثقافة الحوار قبليا وبعديا وتتبعيا ورصد فاعلية برنامج ثنائي اللغة ثنائي الثقافة لتنمية ثقافة الحوار للأطفال الصم. بيّنت النتائج أن البرنامج المستخدم قد عكس درجة جيدة من الفاعلية، ويمكن القول أنه عمل على تنمية ثقافة الحوار بدرجة كبيرة لدى أطفال عينة الدراسة. وقد يرجع هذا التأثير الإيجابي للبرنامج إلى شموله العديد من الأنشطة التنموية والجلسات والقصص التي ساعدت على سرعة تنمية الحوار. كما ساعد البرنامج في تنمية مهارتي الإنصات والإصغاء إضافة إلى تدعيمه للصدق وتجنب الكذب، فهو حثّ الأطفال على القول الحسن، والإقناع واستخدام ألفاظ وعبارات رقيقة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصاوي، رحاب محمد الصاوي.. (2014). فاعلية برنامج ثنائي اللغة ثنائي الثقافة لتنمية ثقافة الحوار للأطفال الصم . مجلة الطفولة والتربية. ع. 17، س. 6، يناير 2014. ص ص. 187-268 تم استرجاعه من search.shamaa.org .