البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص لتنمية بعض القيم الخلقية لدى طفل الروضة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26575
المؤلف موسى، سعيد عبد المعز علي. المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال، قسم رياض الأطفال، كلية التربية، جامعة حلوان
الصفحات ص ص. 15-88
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 17، س. 6، يناير 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التدريسية  -  القصص القصيرة  -  التربية على القيم  -  القيم الاخلاقية  -  اطفال الرياض  -  طرائق التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في خلو منهج رياض الأطفال في مصر من أنشطة وموضوعات مقصودة تعتمد على القصص التاريخي، والقصص الديني تساعد على تنمية القيم الخلقية لدى الأطفال. لذا فقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد القيم الخلقية التي يجب توافرها في منهج الروضة وإعداد برنامج لتنمية بعض القيم الخلقية لديه وقياس فاعلية هذا البرنامج. إتبعت الدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي حيث تمّ تطبيق استبانة للتعرف على مدى تحقيق منهج رياض الأطفال للقيم الخلقية لدى أطفال الروضة، من ثم تطبيق البرنامج على عينة من 40 طفلا من أطفال الروضة بمدرسة القاهرة. بيّنت النتائج أن الأطفال الذين تعرضوا للبرنامج قد حققوا نموا واضحا في استيعاب المفاهيم والقيم التي تضمنها البرنامج، وكذلك ظهر تحسن واضح في سلوكياتهم الإيجابية نحو بعضهم البعض، وانعكاس ذلك على الجانب الأدائي لهم والذي تضمن مشاركاتهم في العمل الجماعي، وحبهم لبعضهم البعض وللروضة أثناء أنشطة البرنامج. لذا فقد أتت النتائج لتؤكد على فعالية البرنامج المستخدم فيما يتعلق بمدى نمو القيم الخلقية لدى أطفال العينة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
موسى، سعيد عبد المعز علي.. (2014). فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص لتنمية بعض القيم الخلقية لدى طفل الروضة . مجلة الطفولة والتربية. ع. 17، س. 6، يناير 2014. ص ص. 15-88 تم استرجاعه من search.shamaa.org .