البحث المتقدم
     

التقييم الدينامي المعرفي لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم النمائية : دراسة مقارنة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26572
المؤلف الزيات، نهى محمود محمد. علم النفس، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي الصاوي، رحاب السيد. قسم العلوم النفسية، كلية رياض الأطفال، جامعة دمنهور.
الصفحات ص ص. 713-767
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 16، ج. 2 (ب) س. 5، أكتوبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تقييم الطلاب  -  طرائق التقييم  -  القدرات المعرفية  -  اطفال الرياض  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية التقويم الدينامي المعرفي في تقويم مؤشرات أداء الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية والأطفال العاديين، وذلك بالنسبة لبعض العمليات المعرفية المتمثلة في عمليات التخطيط والانتباه وعملية المعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة، وتكونت عينة الدراسة من 50 طفلا مقسمين إلى مجموعتين (مجموعة الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية: عينة مكونة من 25 طفلا من ذوي صعوبات التعلم النمائية الملتحقين بالمستوى الثاني في مرحلة رياض الأطفال من مدرسة النيل بالعمرانية) و(مجموعة الأطفال العاديين الملتحقين بالمستوى الثاني في مرحلة رياض الأطفال من مدرسة النيل بالعمرانية)، واستخدمت الدراسة مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لذكاء الأطفال وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة إعداد (عبدالله، 2006)، ومقياس منظومة التقويم المعرفي للذكاء، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات مجموعة الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية في كل من التقويم الدينامي والتقويم التقليدي بالنسبة لبعض العمليات المعرفية (عمليات التخطيط والانتباه وعملية المعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة) وذلك في اتجاه التقويم الدينامي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية دالة عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات التقويم الدينامي المعرفي للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية ومتوسط درجات التقويم التقليدي للأطفال العاديين وذلك على مقياس التقويم الدينامي للعمليات المعرفية (عمليات التخطيط والانتباه وعملية المعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة) في اتجاه درجات التقويم الدينامي للأطفال ذوي صعوبات التعلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزيات، نهى محمود محمد.. (2013). التقييم الدينامي المعرفي لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم النمائية : دراسة مقارنة. مجلة الطفولة والتربية. ع. 16، ج. 2 (ب) س. 5، أكتوبر 2013. ص ص. 713-767 تم استرجاعه من search.shamaa.org .