البحث المتقدم
     

تنمية العلاقات الجبرية وتحليل البيانات لدى طفل الروضة باستخدام المنحي التكاملي في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26571
المؤلف علي، هبة حسين طلعت حامد. قسم العلوم التربوية، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 645-711
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 16، ج. 2 (ب) س. 5، أكتوبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  طرائق التدريس  -  تدريس الرياضيات  -  الجبر  -  تحليل البيانات  -  اطفال الرياض  -  المعايير الوطنية  -  جودة التعليم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل مشكلة هذه الدراسة في الحاجة إلى استخدام استراتيجيات وطرق تعليم وتعلم تمد أطفال الروضة بآفاق تعليمية واسعة ومتنوعة ومتقدمة تساعدهم على تنمية مهاراتهم للعلاقات الجبرية وتحليل البيانات كجزء من خبرات حياتهم اليومية. من هنا هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على المنحى التكاملي لتنمية العلاقات الجبرية وتحليل البيانات لدى طفل الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال بمصر. إستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة واستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين للتعرف على فاعلية البرنامج. شملت أدوات الدراسة: استمارة استطلاع رأي معلمات الروضة للتعرف على الواقع الفعلي لاستخدامها، إختبار الذكاء للأطفال، وإعداد وتنفيذ عدد من الأنشطة بالإضافة إلى تصميم اختبار أدائي للعلاقات الجبرية وتحليل البيانات لطفل الروضة. شملت عينة الدراسة 60 طفلا وطفلة من روضة الأوقاف التجريبية بالدقي، تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ضابطة وتجريبية. أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لأبعاد الاختبار الأدائي للعلاقات الجبرية وتحليل البيانات (التصنيف-النمط- الرسم البياني) والدرجة الكلية في القياس البعدي بعد تعرضهم لبرنامج العلاقات الجبرية وتحليل البيانات باستخدام المنحى التكاملي مقارنة بالقياس القبلي لصالح البعدي. مما يدل على نجاح البرنامج المستخدم في إكساب أطفال المجموعة التجريبية العلاقات الجبرية وتحليل البيانات، بالإضافة إلى زيادة ممارسات الأطفال للمفاهيم الرياضية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، هبة حسين طلعت حامد.. (2013). تنمية العلاقات الجبرية وتحليل البيانات لدى طفل الروضة باستخدام المنحي التكاملي في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال . مجلة الطفولة والتربية. ع. 16، ج. 2 (ب) س. 5، أكتوبر 2013. ص ص. 645-711 تم استرجاعه من search.shamaa.org .