البحث المتقدم
     

فعالية برنامج قائم على الاسترتيجيات البصرية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى عينة من الأطفال ذوي متلازمة داون

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26563
المؤلف أمين، سهى أحمد. علم نفس الطفل، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية
المؤلف الاضافي برغوث، رحاب صالح. مناهج الطفل، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية.
الصفحات ص ص. 159-220
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 16، ج. 2 (أ) س. 5، أكتوبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  الاستراتيجيات التربوية  -  الوسائل السمعية البصرية  -  التدريس السمعي البصري  -  تنمية المهارات  -  الفهم  -  تنمية القراءة  -  المعوقون  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتضح أهمية الدراسة الحالية في أنها تسلط الضوء على متغير هام في مجال التربية الخاصة وهو مجال الفهم القرائي لدى عينة كبيرة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهي فئة متلازمة داون والتي يتضح منها ضعف هذه المهارة لدى هؤلاء الأطفال. من هنا جاءت هذه الدراسة كمحاولة لتقديم برنامج قائم على استخدام الاستراتيجيات البصرية وذلك لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال والتي من شأنها رفع كفاءة الطفل في إتمام عملية القراءة بنجاح. هدفت هذه الدراسة إلى ما يلي: 1) بناء أداة لقياس مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال، 2) تحديد دور الاستراتيجيات البصرية ومدى أهميتها وتوظيفها بطريقة ملائمة للطفل لإتمام عملية التعلم، 3) التحقق من مدى فعالية البرنامج القائم على الاستراتيجيات البصرية لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لديهم، 4) الكشف عن مدى استمرارية أثر هذا البرنامج لفترة طويلة لدى الطفل. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي حيث تكونت العينة من 10 أطفال من ذوي متلازمة داون ذكورا وإناثا أعمارهم من 10-12 سنة. تبيّن من خلال النتائج أن هناك تحسنا ملحوظا في ارتفاع مستوى الفهم القرائي لدى أطفال متلازمة داون حيث وجدت فروق دالة إحصائيا تؤكد على فاعلية الاستراتيجيات البصرية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي عند أطفال متلازمة داون. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أمين، سهى أحمد.. (2013). فعالية برنامج قائم على الاسترتيجيات البصرية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى عينة من الأطفال ذوي متلازمة داون . مجلة الطفولة والتربية. ع. 16، ج. 2 (أ) س. 5، أكتوبر 2013. ص ص. 159-220 تم استرجاعه من search.shamaa.org .